« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: داعش سُبحة الشيطان ..! (آخر رد :اسد الرافدين)       :: السلام عليكم لم ادخل المنتدى منذ سنه (آخر رد :اسد الرافدين)       :: التشيّع بين التوسع بطرح المظلومية وهوس التسلط بالحركات (آخر رد :اسد الرافدين)       :: الحق يكمن في القوة وحدها اسطورة اسمها مروان بن محمد (آخر رد :اسد الرافدين)       :: عناويننا على مواقع التواصل تحسبا (آخر رد :اسد الرافدين)       :: مكتبة التاريخ العثماني المصورة pdf (آخر رد :أبو سليمان العسيلي)       :: ثبات الإيمان (آخر رد :الذهبي)       :: صيانة العلم (آخر رد :الذهبي)       :: مصر القديمة وبداية نشأة العمران عليها (آخر رد :الذهبي)       :: أبطال حول الرسول (آخر رد :اسد الرافدين)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> رسائل علمية وأبحاث (أطروحات ماجستير ودكتوراه)



اصول البحث العلمي ......

رسائل علمية وأبحاث (أطروحات ماجستير ودكتوراه)


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 07-Feb-2011, 09:03 PM   رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية معتصمة بالله

 




(iconid:16) اصول البحث العلمي ......

اصول البحث العلمي ......
كيفية البدء في الكتابة للبحث العلمي
بعد المرحلة الطويلة التي يقطعها الباحث في جمع المعلومات وتدوينها وقبل أن يبدأ في كتابة البحث فانه يجب على الباحث إتباع القواعد التالية:
• على الباحث أن يعيد قراءة ما جمعه، ثم يميز بينه، فليس كل ما جمعه بالضرورة مفيداً له.
أن التأمل في المادة العلمية المتاحة للباحث يعطي له انطباعاً شمولياً وكلياً عن موضوع البحث.
• تؤدي مرحلة التأمل في المادة العلمية وقبل الدخول في مرحلة الكتابة إلى تمكين الباحث من الإبداع والتطور سواء في تناول موضوعات البحث أو في اختيار العناوين الفرعية وهو ما يؤدي إلى تميز البحث.
• ضرورة مراجعة خطة البحث المبدئية.
إذا كانت اللوائح الجامعية تضع قيوداً على تعديل العنوان تعديلاً جوهرياً في رسائل الماجستير والدكتوراه، إلا أن ذلك لا يعني ثبات خطة البحث، فهذه الخطة هي مبدئية يستطيع الباحث أن يغير فيها سواء من ناحية التقسيم أو من ناحية العناوين الداخلية.
المطلب الأول
قواعد الكتابة
هذه تتصل بعدة موضوعات سواء بأسلوب البحث أو ضبط الجمل أو العبارات أو بتوظيف المصطلحات أو تتعلق بأخلاقيات البحث.
أولاً: أسلوب البحث
لكل باحث أسلوبه الخاص بالبحث يميزه عن غيره. ويجب على الباحث أن يستخدم المفردات السهلة والعبارات البسيطة في كتابة البحث، لان ذلك يؤدي إلى سهولة فهم القراء لبحثه. فعليه أن يعتمد جمل بسيطة وقصيرة وسهلة، كما يجب على الباحث أن يبتعد عن الألفاظ والكلمات غير المألوفة في محيط البحث.
كما يجب عليه الابتعاد عن الإسهاب وتكرار الأفكار، وان يعمل على ترابط أجزاء البحث بحيث تسلم كل فقرة للفقرة التي تليها وكل فرع للفرع الذي يليه وهكذا.
ثانياً: الالتزام بقواعد اللغة العربية
على الباحث أن يلتزم عند كتابة البحث بقواعد اللغة العربية من حيث:
1. علامات الترقيم والضبط:
علامات الترقيم هي رموز شكلية تؤدي وظائف في أية لغة. ولغتنا العربية غنية بهذه العلامات التي تضبط الكلام وتؤدي إلى إدراك المعنى المقصود منه. وهذه العلامات هي:
• النقطة (.) وتوضع عند تمام الجملة.
• النقطتان الرأسيتان ( لها عدة مواضع:
o بين الشئ وأقسامه أو أنواعه – مثال ذلك سوف نقسم الفصل إلى مبحثين : المبحث الأول ...
o عند التمثيل وقبل المثال.
o قبل تعداد الأسماء أو رؤوس الموضوعات.
ج. النقاط الأفقية: (...) وتستخدم عند الحذف من كلام مقتبس للإشارة إلى ذلك.
د. الفصلة أو الفاصلة (الفارزة) وهي إما فصله عادية (،) أو فصلة منقوطة (؛) وتستخدم الفصلة العادية عند وصل الكلام بعضه بعضاً، كأن توضع بين أنواع الشئ وأقسامه، وبين جملة الشرط وجوابه، وبعد لفظ المنادى وبين القسم وجواب القسم.
إما الفصلة المنقوطة (؛) تستخدم أساسا بين جملتين تكون الأولى سبباً للثانية. فضلاً عن استخدامها للفصل بين الأسماء والعناوين.
هـ. علامة الاستفهام: (؟) وتوضع بعد الجملة الاستفهامية.
و. علامة التعجب: (!) تعبر عن انفعالات الكاتب مثل التعجب، الدهشة، الحزن، الاسئ، الفرح.
ز. الشرط الرأسية: (/) توضع للفصل بين الاسم واللقب. وأكثر استخدامها في الهوامش.
ح. الشرطة الأفقية: (-) وتستخدم للفصل بين العدد والمعدود، وقد تستخدم محل الأرقام لترتيب أمثلة معينة.
ط. علامة التتابع: (=) توضع في نهاية الصفحة لوصل الكلام بالصفحة التالية لها.
ي. الأقواس وهي عدة أنواع:
- قوسا علامة التنصيص: (" ") ويستخدمان للإشارة إلى الكلام المقتبس عن الغير، ولتمييز بعض الكلمات أو تحديد عناوين المقالات أو التقارير.
o القوسان المفردان: ( ) ويستخدمان لاحتضان الأرقام التي تشير إلى المراجع سواء في المتن أو في هوامش البحث.
o القوسان المركنان: [ ] ، توضع بينهما التعليمات والإيضاحات التي يدخلها الباحث على النصوص المقتبسة من الغير.
ثالثاً: سلامة قواعد اللغة والإملاء
على الباحث أن يراجع باستمرار قواعد اللغة ويطبقها باستمرار، لان عدم التزام الباحث بقواعد وسلامة الإملاء يشكل عيباً قد يلحق الضرر بالبحث وجودته، وان استعانة الباحثين بالمتخصصين في اللغة العربية لا يعني إهماله لهذه القواعد والاعتناء بها.
رابعاً: الالتزام بأخلاقيات البحث
التواضع العلمي هو سمة العلماء والباحثين، لذلك لا يجوز للباحث الحديث عن نفسه أو تمجيد بحثه أثناء البحث، ويجب عليه دائماً الابتعاد عن استخدام (ضمير المتكلم) وعليه أن يركز على إبراز جوانب الموضوع مثل قوله ... ويتضح مما سبق ... ويبدو انه، وليس أدل على ذلك ... كما يجب أن يعرض الباحث آراء الآخرين بأمانة وموضوعية سواء كان يتفق أو يختلف معها.
المطلب الثاني
قواعد توثيق البحث
الباحث لا يمكنه أن يستغني عن المراجع والمصادر التي يستقي منها معلوماته وبياناته، ومن مقتضيات الأمانة العلمية أن يوثق الباحث هذه المعلومات والبيانات التي يأخذها من الغير. والتوثيق يشمل: التوثيق بالهامش، والتوثيق بقائمة المراجع.
الفرع الأول
التوثيق بالهامش
الهامش هو ذلك الجزء الذي يترك في أسفل الصفحة، ويفصل بينه وبين المتن خط أفقي يمتد إلى ثلث الصفحة تقريباً. ويستخدم الهامش للإشارة إلى المراجع والمصادر التي اخذ عنها الباحث، كما انه يستخدم في معالجة بعض المسائل الفرعية التي تتصل بموضوع البحث وليس لها مكان في المتن، مثال ذلك الإشارة إلى نص قانون أو شرح معنى مصطلح معين أو التعريف بمسألة ورد ذكرها في المتن، كما يستخدم الهامش في إثبات بعض النصوص التي اقتبسها الباحث من لغة أجنبية، كما يستخدم الباحث الهامش للإحالة إلى موضوعات سبق أن ناقشها الباحث في بحثه في مواقع أخرى، أو موضوعات سوف يدرسها فيما بعد.
كيف تنظم الهامش؟
هنالك عدة طرق يستخدمها الباحثين في تنظيم هوامش البحث منها:
أولاً: الإشارة إلى الهامش وفقاً لترتيب مسلسل مستقل في كل صفحة على حدة
وهذه من أكثر الطرق شيوعاً وتطبيقاً في الواقع، حيث يستقل ترقيم كل صفحة من صفحات البحث بأرقام خاصة بها، فإذا انتهت يبدأ الباحث في الصفحة التالية بترقيم جديد ومستقل مرة أخرى، وهكذا.
ثانيا: الإشارة إلى الهامش وفقاً لترقيم تتابعي جزئي
حيث يقوم الباحث وفقاً لهذه الطريقة بترقيم الهوامش لكل فصل أو باب على حدة، حيث يبدأ الترقيم من الهامش الأول في أول صفحة في الفصل أو الباب إلى نهاية الفصل أو الباب. ويتم بعد ذلك إما وضع هوامش كل صفحة أسفلها، أو يتم تجميع الهوامش ووصفها في نهاية الفصل أو الباب.
ثالثاً: الإشارة إلى الهوامش وفقاً لترقيم تتابعي كلي
حيث يقوم الباحث بترقيم الهوامش بشكل تتابعي منذ بداية البحث حتى نهايته. ويتم وضع الهوامش إما أسفل كل صفحة، أو تجميعها جميعا ووضعها في نهاية البحث.
رابعاً: شكل الهامش
يوضع الهامش كما بينا أسفل الصفحة، ويفصل بينه وبين المتن في البحث خط أفقي يمتد حتى ثلث الصفحة تقريباً ويشار إليه وفقاً للاتي:
• في حالة الإشارة إلى المرجع لأول مرة يذكر: اسم المؤلف + عنوان الكتاب أو البحث + دار النشر + رقم الطبعة + سنة النشر + الصفحة.
• في حالة تكرار الإشارة إلى نفس المرجع مرة أخرى يذكر: اسم المؤلف، المرجع السابق، رقم الصفحة.
• إذا كان للمؤلف أكثر من مرجع لدى الباحث يذكر: اسم المؤلف، جزء من اسم المرجع تمييزاً له عن المراجع الأخرى – رقم الصفحة.
• ويفصل بين كل معلومة وأخرى بفاصلة.
الفرع الثاني
الإخراج النهائي للبحث
يكون التنظيم النهائي للبحث وفقاً للاتي:
1. صفحة العنوان:
حيث يجب أن يعبر العنوان عن مضمون البحث، كما بينا سابقاً كما تشمل هذه الصفحة اسم الباحث والدرجة العلمية المتقدم إليها، واسم الكلية أو المعهد أو الجامعة، التي سوف تمنح الدرجة العلمية وكذلك بالنسبة للرسائل الجامعية لجنة الحكم على الرسالة وتاريخ المناقشة. إما في حالة كون البحث لا يقدم لنيل درجة علمية، فانه يشتمل إضافة إلى العنوان، اسم المؤلف، سنة النشر، رقم الطبعة ودار النشر.
2. صفحة الشكر والتقدير:
عادة ما يذكر الباحث الأشخاص الذين مدوا له يد العون والمساعدة أثناء رحلة البحث، ولكن يجب أن يكون ذلك ضمن الحدود المعقولة غير المبالغ فيها.
3. الإهداء:
جرت العادة لبعض الباحثين قيامهم بإهداء أبحاثهم لبعض الأشخاص تقديراً لهم واعتزازاً بدورهم في حياة الباحث كالوالدين أو الأبناء أو الزوجة وغيرهم.
4. محتوى الرسالة أو البحث:
وتمثل هذه صفحات البحث سواء المتمثلة بالمتن أو الهوامش وسبق وان بينا كيفية وردود هذه المعلومات في المتن والهامش.
5. الملاحق:
قد يرى الباحث أن يلحق ببحثه مجموعة من الملاحق التي تتضمن نصوصاً وبيانات ذات صلة وثيقة ببحثه، مثال ذلك نصوص الاتفاقيات الدولية، أو نماذج العقود الدولية، أو وثائق أجنبية. ويجب أن تكون هذه الملاحق صعبة المنال على القارئ ولا يمكن الوصول إليها بسهولة.
6. قائمة المراجع:
وتشمل هذه القائمة المراجع والمصادر التي رجع إليها الباحث في بحثه. ويجب أن تعبر هذه القائمة بدقة عن المراجع والمصادر التي رجع إليها الباحث في بحثه.
وترتب قائمة المراجع حسب الحروف الأبجدية للمؤلفين. وفي اللغة غير العربية يبدأ اسم المؤلف باسم العائلة، وتتبع بعض الدراسات العربية ذلك وتكون الإشارة إلى المراجع كالاتى:
o المتيوتي، صالح إبراهيم: المالية العامة والتشريع المالي – دراسة مقارنة – 2006- مطبعة جامعة البحرين.
إما في كثير من الأبحاث القانونية فان كتابة المراجع تبدأ بالاسم الأول للمؤلف وهو الأقرب إلى اللغة العربية. حيث تشير إلى المرجع السابق وفق الصيغة التالية:
o صالح إبراهيم المتيوتي: المالية العامة والتشريع المالي – دراسة مقارنة – 2006 – مطبعة جامعة البحرين.
إما إذا كان للبحث مراجع بلغة أجنبية فيجب أن تذكر بنفس اللغة سواء بالنسبة لأسماء المؤلفين أو عناوين المراجع.
مثال ذلك:
AUBy et DRA Gog Trait de contentie ux administrative, Paris, 1957.
7. الفهرس:
يشار في إلى الموضوعات التي يحتويها البحث وفقاً للخطة الواردة في البحث مع الإشارة إلى أرقام صفحات أمام كل جزئية من جزئيات البحث الواردة في الفهرس

مثال على الكتاب :

§ عبد الله بن مسلم ، أدب الكاتب ، دار صادر ، ط ( 1 ) ، بيروت ، 1962 م .

§ فضل عباس ، إعجاز القرآن الكريم ، دار الفرقان ،ط (1 ) ، عمان ، 1991م .

§ مصطفى صادق الرافعي ، تاريخ آداب العرب، دار الكتاب العربي ، ط ( 2 ) ،بيروت ، 1394هـ / 1974م .

مثال على الدوريات :

§ أحمد أمين ، جمع اللغة العربية ، مجلة مجمع اللغة العربية ، مجمع اللغة العربية ، ج 8 ، القاهرة ، 1934م .

§ أحمد عمر مختار ،ظاهرة الترادف بين القدماء والمحدثين ، المجلة العربية للعلوم الإنسانية ، جامعة الكويت ، ع 6 ،مجلد 2 ، 1982 م .

§ صالح العلمي ، مفردات اللغة العربية ، مجلة المجمع العلمي العراقي ، المجمع العلمي العراقي ، مجلد 41 ، بغداد ، 1410هـ / 1982م .

15 : طرق جمع المادة العلمية



- النقل الحرفي:

ويوضع النص المنقـــول بين علامتي تنصيص “ “، ويشار بعلامة أو بمعلومة في الحاشية ( الهامش ) إلى المصدر الذي أخـذ عنه .

-

النقل بالمعنى:

ويوضع النص من غير علامتي تنصيص، ويشار بعلامة أو بمعلومة في الحاشية ( الهامش )إلى المصدر الذي أخذ عنه












التوقيع

يـارب إن عظمت ذنوبي كثرة ***** فلقد عـلمت بأن عفوك أعظم

إن كـان لا يرجوك إلا مـحسن ***** فبمن يـلوذ ويستجير المجرم

مــالي إليك وسيلــة إلا الرضا ***** وجميل عــفوك ثم أني مسلم

 معتصمة بالله غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 07-Feb-2011, 09:09 PM   رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي رد: اصول البحث العلمي القانوني

هذه قواعد عامة يستفيد منها كل طالب دراسات سواء أكان قانوني أم لا ، لذا تم تعديل العنوان لتعم الفائدة أولاً ، و لأن المنتدى منتدى تاريخ لا قانون ثانياً .
جزاك الله خيرا













التوقيع

آخر تعديل أبو خيثمة يوم 08-Feb-2011 في 12:06 AM.
 أبو خيثمة غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 07-Feb-2011, 09:48 PM   رقم المشاركة : 3
 
الصورة الرمزية معتصمة بالله

 




افتراضي رد: اصول البحث العلمي القانوني

أولاً:كلامك صحيح ,ولكن نحن الحقوقيين لا نستطيع إلا أن نضع بصمة تميز للقانون في كل مكان وجدنا فيه.
ثانياً:أعلم أنه منتدى للتاريخ ولكن لا يمنع أن يعطي الشخص للمنتدى الفائدة العلمية من مجال تخصصه ويشير إليه في مشاركاته ........
أشكرك..........













التوقيع

يـارب إن عظمت ذنوبي كثرة ***** فلقد عـلمت بأن عفوك أعظم

إن كـان لا يرجوك إلا مـحسن ***** فبمن يـلوذ ويستجير المجرم

مــالي إليك وسيلــة إلا الرضا ***** وجميل عــفوك ثم أني مسلم

 معتصمة بالله غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 08-Feb-2011, 12:04 AM   رقم المشاركة : 4
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي رد: اصول البحث العلمي ......

لتكن بصمة التميز لديننا و شرعنا لا لقانون وضعي يخالف ما أنزل الله و أمر به
ثم إن فتحنا المجال لتخصص كل شخص لغابت عن المنتدى غايته و لغدا ( استراحة عامة ) لكل شخص يكتب فيه ما يريد
لا شكر على واجب













التوقيع

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 24-Feb-2011, 07:24 AM   رقم المشاركة : 5
 
الصورة الرمزية معتصمة بالله

 




افتراضي رد: اصول البحث العلمي ......

بإذن الله دائما تكون صفة التميز لدين الإسلامي الحنيف
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
أرجو الإفادة لجميع الباحثين في كافة المجالات ووفقتني الله وإياهم لما يرضاه في الدنياوالآخرة













التوقيع

يـارب إن عظمت ذنوبي كثرة ***** فلقد عـلمت بأن عفوك أعظم

إن كـان لا يرجوك إلا مـحسن ***** فبمن يـلوذ ويستجير المجرم

مــالي إليك وسيلــة إلا الرضا ***** وجميل عــفوك ثم أني مسلم

 معتصمة بالله غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 25-Feb-2011, 01:54 PM   رقم المشاركة : 6
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي رد: اصول البحث العلمي ......

آمين













التوقيع

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 28-Feb-2011, 02:24 PM   رقم المشاركة : 7
أسامة هوادف
عضو موقوف



افتراضي رد: اصول البحث العلمي ......

بارك الله فيكم







 أسامة هوادف غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 28-Feb-2011, 08:14 PM   رقم المشاركة : 8
 
الصورة الرمزية معتصمة بالله

 




افتراضي رد: اصول البحث العلمي ......

وبارك الله فيك اخي













التوقيع

يـارب إن عظمت ذنوبي كثرة ***** فلقد عـلمت بأن عفوك أعظم

إن كـان لا يرجوك إلا مـحسن ***** فبمن يـلوذ ويستجير المجرم

مــالي إليك وسيلــة إلا الرضا ***** وجميل عــفوك ثم أني مسلم

 معتصمة بالله غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 22-Jul-2012, 02:22 AM   رقم المشاركة : 9
السلطانة
مصري قديم



افتراضي رد: اصول البحث العلمي ......

بارك الله فيكم







 السلطانة غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
البحث, العلمي, القانونى

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تعد بحثا او رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراة معتصمة بالله رسائل علمية وأبحاث (أطروحات ماجستير ودكتوراه) 11 19-Aug-2011 09:51 AM
مستلزمات البحث العلمي الجيد أبو خيثمة رسائل علمية وأبحاث (أطروحات ماجستير ودكتوراه) 0 28-Jan-2011 02:05 PM
ما هو البحث ؟ و كيف تكتب بحثاً ؟ أبو خيثمة رسائل علمية وأبحاث (أطروحات ماجستير ودكتوراه) 1 21-Jan-2011 10:15 PM
السلطان سليمان القانونى ... أكبر ملوك الإسلام !! السلطان بايزيد صانعو التاريخ 16 19-Aug-2010 02:20 AM
منهج التفكير العلمي وإنجازاته بين الرازي وبرنار النسر صانعو التاريخ 0 30-May-2010 11:54 AM


الساعة الآن 11:44 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
تصميم موقع