« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ثبات الإيمان (آخر رد :الذهبي)       :: مكتبة التاريخ العثماني المصورة pdf (آخر رد :أبو سليمان العسيلي)       :: صيانة العلم (آخر رد :الذهبي)       :: السلام عليكم لم ادخل المنتدى منذ سنه (آخر رد :ابنة صلاح الدين)       :: عناويننا على مواقع التواصل تحسبا (آخر رد :ابنة صلاح الدين)       :: مصر القديمة وبداية نشأة العمران عليها (آخر رد :الذهبي)       :: أبطال حول الرسول (آخر رد :اسد الرافدين)       :: مقاصد الشرع في زكاة الفطر (آخر رد :الذهبي)       :: بل نسب إبليس (آخر رد :الذهبي)       :: صور لها معنى (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الكشكول




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 02-Sep-2010, 02:30 AM   رقم المشاركة : 1
mohamade
عضو موقوف



(iconid:31) نشأة التخلف في العالم الإسلامي

السلام عليكم

ان المجتمعات الإسلامية لم تستطع الانتقال الي الصناعة في الماضي ، لان فائض القيمة والتراكم المالي الذي كان يحصل عليه الفلاحون والتجار عادة ما كانت تسلبه الطبقات الحاكمة بشتي الطرق والوسائل ، فبدل استثمار هذا التراكم في الصناعة وتطوير الحرف وتقوية الانتاج ، فانه يبذر في الترف والبذخ وفي الصراعات الداخلية حول السلطة .
لكن كيف استطاعت هذه الطبقات الحاكمة سلب هذا الفائض الاقتصادي من اصحابه ؟ ونعتقد ان السبب الرئيس لذالك هو انتقال المسلمين من خلافة راشدة مبنية علي انتخاب الخليفة ومبدا الشوري والامر بالمعروف والنهي عن المنكر الي ملك عضوض مستبد يقمع كل صوت يدعو الي التوزيع العادل للثروة ويقف في وجه الظلم والطغيان والنهب والسلب . ان الاستبداد وتغييب المبادئ الاساسية للحكم في الإسلام كالشورى والعدل والامر بالمعروف والنهي عن المنكر ادي الي ظهور فساد اخلاقي ونفاق سياسي واجتماعي في الطبقات الحاكمة وانتقلت هذه الصفات بدورها الي المجتمع الإسلامي كله. ويبدوان هذا الاستبداد يختفي وراء عدم تناول الفقه الإسلامي عموما مسالة السلطة ومحاولة وضع مكانيزمات عملية لتطبيق المبادئ الاساسية للحكم في الإسلام وعلي راسها مبدا الشوري .
وكرد فعل علي فساد الحكام واغلبية المجتمع هرب البعض الي التصوف السلبي غير المتلائم مع قيم الإسلام التي تدعو المسلم الي الكد والجد والقيام بمهمة الخلافة في الارض وتعميرها وهذا التصوف السلبي في نظرنا نوع من الهروب من الواقع المزري البائس السائد انذاك في المجتمعات الإسلامية .
ويمكن تشبيه هذا بالتصوف السلبي في الماضي بتزمت وتطرف بعض الناس البعيدين اليوم كل البعد عن الفهم الصحيح لقيم الإسلام .ولا يعود هذا التطرف الي الجهل بالاسلام فقط بل يمكن تفسيره كرد فعل سلبي علي التغريب الراسمالي والوضع الاقتصادي والاجتماعي المتازم في العالم الاسلامي .وهذا مايفسر رفضهم لكل ماهو غربي دون تمييز لان في قرارة انفسهم ان كل مايرمز للغرب هو تذكير بهذا الغرب الذي يتحمل مسؤولية ماساتهم الاجتماعية والاقتصادية .
ويبدوا ان هذه الصفات السلبية كالتصوف السلبي التي سادت المجتمعات الاسلامية في عصور الانحطاط هي التي دفعت ماكس فيبر الي القول ان قيم الاسلام عرقلت انتقال المجتمع الاسلامي الي مجتمع صناعي لان فيبر لايميز بين الجانب النظري والتطبيق المزيف والمنحرف لتلك القيم الإسلامية..............يتابع
/رابح لونيسي "البديل الحضاري"/







آخر تعديل قطر الندى يوم 15-Sep-2010 في 11:21 PM.
 mohamade غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 02-Sep-2010, 05:21 AM   رقم المشاركة : 2
الشيخ علاء
مصري قديم
 
الصورة الرمزية الشيخ علاء

 




افتراضي رد: نشاة التخلف في العالم الاسلامي

أخي الكريم لادخل للتصوف بالتخلف.فقد نعت التصوف بالسلبي ولا يتلائم مع الاسلام فمن أين لك بهذا الكلام فنحن أمة الدليل أما ان نتكلم جزافا هكذا فهذا غير مقبول.













التوقيع

 الشيخ علاء غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 02-Sep-2010, 02:33 PM   رقم المشاركة : 3
mohamade
عضو موقوف



افتراضي رد: نشاة التخلف في العالم الاسلامي

والله يااخي اضنك انك لم تفهم المقال واعطيك مثال بسيط
في القرن الماضي فقط كان التلفاز محرم في السعودية وكانت الانترنت التي انت تكتب عليها وتتصفح فيها الان محرمة كذالك من طرف المفتين لا لشئ فقط لانها صناعة غربية وصناعة الكفار كما كانوا يقولون .
وهذا راجع اخي وكما قلنا لتصورهم ان ان كل مايرمز للغرب هو تذكير بهذا الغرب الذي يتحمل مسؤولية ماساتهم الاجتماعية والاقتصادية . وبهذا عملوا علي ابعاد كل ماهو غربي لكن اليوم اخي نجد التلفاز والانترنت في السعودية وغيرها من التكنولوجية الغربية فهذا تحرييم الذي ذكرناه والابتعاد عن كل ماهو غربي هو التصوف السلبي وهو التمسك بالدين في رايهم والابتعاد عن الواقع المعاش وسمي سلبي لان اليوم حدث التراجع عنه .







 mohamade غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 02-Sep-2010, 02:46 PM   رقم المشاركة : 4
الشيخ علاء
مصري قديم
 
الصورة الرمزية الشيخ علاء

 




افتراضي رد: نشاة التخلف في العالم الاسلامي

بارك الله فيك اخي الحبيب على هذا الإيضاح ولكني أقول لك هذا التقسيم للتصوف لااصل له من حيث كونه سلبي او ايجابي . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .













التوقيع

 الشيخ علاء غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 15-Sep-2010, 07:17 PM   رقم المشاركة : 5
علي قاسم
مصري قديم



افتراضي رد: نشاة التخلف في العالم الاسلامي

اخي سبب تخلفنا هو ابتعدنا عن الدين الصحيح ومنهاج نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعن عقيدة التوحيد ثم انتشار البدع والخرافات







 علي قاسم غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 15-Sep-2010, 11:44 PM   رقم المشاركة : 6
قطر الندى
مشرفة
 
الصورة الرمزية قطر الندى

 




افتراضي رد: نشاة التخلف في العالم الاسلامي

اقتباس:
الي ملك عضوض مستبد يقمع كل صوت يدعو الي التوزيع العادل للثروة ويقف في وجه الظلم والطغيان والنهب والسلب



هل في ديننا الإسلامي ما يدعو الى توزيع ثروات الناس بالعدل !!! هل تقصد النظم الأشتراكية أم الإسلامية ؟؟؟



اقتباس:
ومحاولة وضع مكانيزمات عملية لتطبيق المبادئ الاساسية للحكم



ما معنى مكانيزمات ؟؟؟

اقتباس:
بالتصوف السلبي في الماضي بتزمت وتطرف بعض الناس البعيدين اليوم كل البعد عن الفهم الصحيح لقيم الإسلام



أنت الآن مطالب يا أخي الفاضل بتوضيح التصوف الايجابي المفترض اتباعه !!!!

اقتباس:
هي التي دفعت ماكس فيبر الي القول ان قيم الاسلام عرقلت انتقال المجتمع الاسلامي الي مجتمع صناعي لان فيبر لايميز بين الجانب النظري والتطبيق المزيف والمنحرف لتلك القيم الإسلامية



وما دام أن هذا المدعو فيبر لا يميز ولا يفهم الدين الإسلامي فلماذا تستشهد برأيه وتضعه في عين الأعتبار !!!

أخي الفاضل mohamade

حقيقة لم استوعب الهدف من المقال وغايته وفي انتظار نهايته عل وعسى نصل لما تعسر علينا الوصول له في بدايته ...

وتقبل تحياتي ...






 قطر الندى غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 16-Sep-2010, 04:09 PM   رقم المشاركة : 7
mohamade
عضو موقوف



افتراضي رد: نشأة التخلف في العالم الإسلامي

السلا عليكم
اولا تحية مني قطر الندي
*-اختي الكريمة تساالتي عن انه هل في ديننا الكريم ما يدعوا الي توزيع ثروات الناس بالعدل .اليس الاسلام يدعوا للعدل في كل شئ ونهانا اختي عن اكل اموال الناس بالباطل هل غاب عنك هذا اختي لكن اختي انضري الي ما انتقل اليه عالمنا الاسلامي والعربي استبداد وتغييب للمبادئ الاساسية كالشور والعدل ....لا اظن اني خاطئ في هذا ولااظن ان تغيب عنك فكرة مثل هاته لاننا بكل بساطة نحن وسط هذا المجتمع الفاسد ونر مايحدث.
*-ثانيا اختي تسالتي عن معني ميكانيزمات وانا قد تحدثت هنا عن عدم تناول الفقه الاسلامي مسالة السلطة وعدم وضع ميكانيزمات عملية لتطبيق المبادئ الاسلامية ،فالميكانيزمات تعني اختي الخطط ، والاستراتيجية العملية لتطبيق هدف معين يعني وضع خطة معينة وتكون عملية.
*- انا اختي لست مطالب بتوضيح التصوف الايجابي لانني قد وضحت ذالك في المقال نفسه بعدما ذكرت التصوف السلبي فرجعي اختي واقراي المقال جيدا ....فبكل بساطة اختي شرحت ماهو التصوف السلبي وقلت انه عبارة عن الهروب من الواقع وتجنب كل ماهو غربي من طرف الانسان المسلم وقدمت مثال علي ذالك السعودية عندما حرمت جهاز التلفاز في وقت من الاوقات لانه صناعة غربية فهنا التلفاز وسيلة يمكن استعمالها في الايجاب فالاوقات العصيبة التي مر بها العالم الاسلامي والانسان المسلم جعلت من هذا الانسان ينطوي ويكتفي بالعبادة والصلاة فقط وهرب بنفسه عن ساحات الواقع وذالك من اجل المحافضة علي دينه وهذا في نضره المحافضة علي الدين من الغرب فيجب ان لايقبل باي شئ اتي من الغرب حتي الانترنت التي تكتبين عليها اختي في وقت من الاوقات كانت محرمة من طرف مفتيي السعودية لانها صناعة غربية فهذا هو التصوف السلبي اختي وهو الهروب من الواقع اما التصوف الايجابي اختي فهو التمسك بالدين وبمبادئه وفي نفس الوقت مواجهة الواقع ومواجهة الغرب والعمل علي مضاهات الغرب والعمل بالقيام بالعالم الاسلامي والخروج به من قوقعة التخلف.وليس كما فعل البعض بالانطواء والهروب من الواقع ويكتفون فقط بالعبادة داخل المسجد فالاسلام اختي ليس فقط اعتكاف وانما الاسلام عمل.
*-كذالك ذكرت انا ماكس فيبر وقلت قال ان قيم الاسلام هي التي عرقلت انتقال المجتمع الاسلامي الي مجتمع صناعي ،اختي انا هنا لا استشهد براييه ومن هنا تاكدت اختي انك لم تفهمي المقصود من قال انني استشهد به ، وانما اختي انا هنا اريد ان ابين انه كيف للتصوف السلبي الذي ذكرناه جعل من البعض يظن ان الاسلام هو الذي جعل منا متخلفين ونظري الي ما فال فيبر وغيره وقتنعوا هم ان الاسلام هو الذي جعل من الامة الاسلامية امة متخلفة ...وهاته النظرة السلبية اختي للاسلام من طرفهم من المسؤول عنها في راييك...؟ نحن اختي المسؤولون عنها لاننا وكما قلت البعض منا انتهج ذالك التصوف السلبي وتركنا الايجابي منه والذي يهدف الي التمسك بمبادئ الدين وفي نفس الوقت الانفتاح علي الاخرين وتقبل منهم كل ماهو ايجابي.
فاانا ذكرت هنا ماكس فيبر ونظرته لنا من اجل ان ابين اننا نحن الذين اعطينا صورة سيئة علي الاسلام حتي اعتقدوا هم فيبر ومن معه والغرب كله اصبحوا يضنون ان الاسلام سببب انغلاقنا وتخلفنا بينما الاسلام العكس من ذالك .
فانا اختي لست استشهد بماكس كما قلت.
وان اختي لم تستوعبي المقال كما قلت ولو انني اضن انا انه ليس فيه ما يجب ان يستوعب او ليس فيه من الغموض الذي يجعل منك لم تفهميه او تستوعبيه لانني وبكل بساطة اختي وكما ذكرت في العنوان اردت فقط ان ابين كيف بدا التخلف في العالم الاسلامي وماهي الاسباب المهمة التي جعلت من هذا العالم الاسلامي وخاصة منه العربي متخلف في الوقت الذي كان هذا العالم عالم متحظر وذا حضارة مزدهرة في العصور الوسطي.
لكن اختي هاهية تكملة المقال واتمني ان يكون مفهوما وان تصلك اختي الفكرة المرجوة .
تحية مني مرة اخري.







آخر تعديل mohamade يوم 16-Sep-2010 في 04:20 PM.
 mohamade غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 16-Sep-2010, 05:06 PM   رقم المشاركة : 8
mohamade
عضو موقوف



افتراضي رد: نشأة التخلف في العالم الإسلامي

السلام عليكم
.....تكملة للموظوع السابق وهو نشاة التخلف في عالمنا الاسلامي وتوقفنا عند بعض الصفات السلبية التي عانا منها العالم الاسلامي كالتصوف السلبي وكما ذكرنا سابقا وكيف انه ساهم في وظع صورة خاطئة عند الغرب عن الاسلام واتينا بما قاله المفكر ماكس فيبر ،والذي قال ان قيم الاسلام عرقلت انتقال المجتمع الاسلامي الي مجتمع صناعي ولان فيبر وكما قلنا انه لا يميز بين الجانب النظري والتطبيق المزيف والمنحرف لتلك القيم الاسلامية والتي ساهمنا نحن المسلمين في انحرافها وتزييفها ماجعل من ماكس فيبر وغيره يروا ان الاسلام هو الذي يساهم في التخلف.
*- ان الانحراف عن المبادئ الاساسية لتنظيم الدولة في الاسلام سمح بالنهب المنظم للفائض الاقتصادي للمجتمع من طرف السلطة الاستبدادية وظهور البذخ والترف والفساد الاخلاقي العام في المجتمع ، والتي ادت بدورها الي نهاية المسلم الفعال الذي قام ببناء الحظارة الاسلامية العظيمة ، وظهر المسلم السلبي والمسلم مابعد الحظارة او مابعد الموحدين كما يسميه المفكر الجزائري مالك بن نبي والذي مازال المسلم هذا الي حد اليوم لكن باشكال اخري.
لكن مازاد الطين بلة في نظرنا من عدم امكانية ظهور المجتمع الصناعي في العالم الاسلامي هو الامتيازات التي اعطتها الدولة العثمانية الي التجار الاوروبيين فتحطم اكثر التجار والفلاحين والحرفيين المحليين ، فلم يستطع هؤولاء تكوين اي فائض اقتصادي بفعل حصول التجار الاوروبيين عليها بفضل الامتيازات الي جانب سلب السلطات الحاكمة لهؤولاء التجار والفلاحين والحرفيين المسلمين بدعوي اخذ الخراج والضرائب المختلفة .
ان اي اية مقارنة بين اوضاع العالم الاسلامي امس واليوم نجد تشابها كبيرا .
فاليوم كما في الماضي نجد الدكتاتوريات والفساد الاخلاقي ونمط استهلاكي مريع وعدم فعالية المسلم المعاصر ونهب الطبقات الحاكمة للفائض الاقتصادي ، وشركات متعددة الجنسيات ما فتئت تحطم يوميا الصناعات المحلية الناشئة . واضيف الي حاضر العالم الاسلامي ارتباطه الوثيق بالراسمالية العالمية ، عن طريق ارتباط مصالح الطبقات الحاكمة فيه بمصالح اراسمالية العالمية ، فيشتركان سويا في نهب ثروات العالم الاسلامي باشكال غير شفافة. ولم تكتف الراسمالية العالمية اليوم بذالك بل توصلت الي حد ربط مصالح الكثير من شرائح مجتمعاتنا كالتجار الكبار وحتي الصغار واصحاب الاموال بمصالحها ، فتحول هؤلاء الي مجرد وكلاء للشركات الكبري في الغرب وظيفتهم تسويق منتجات الراسمالية العالمية في بلداننا بدل استثمار اموالهم الضخمة التي جلبوها بطرق عديدة في القطاع المنتج الذي يخلق الثروة وفرص العمل ويطور قوي الانتاج المحلية . فينطبق بحق هؤلاء المصطلح الصيني *طبقة الكمبرادور* الذي اطلق في القرن 19م علي الذين يخدمون الاروبيين في بيوتهم .
ان تحليلنا يدفعنا الي طرح عدة اشكاليات تفرض علي كل مسلم غيور علي وطنه الاسلامي مناقشتها والاجتهاد فيها وهي كيف يمكن لنا تحويل *الكمبرادور*الي الاستثمار المنتج؟ وبعبارة اخري كيف نبني صناعة في بلادنا ونطور قوي الانتاج؟
كيف نخرج المسلم من التهميش والاقصاء من صنع القرار ؟ كيف نحول الدولة من جهاز في خدمة فئة او طبقة او شريحة الي جهاز في خدمة المجتمع كله بدون استثناء ؟
كيف نغير ذهنية المسلم فينتقل من السلبية الي الايجابية والفعالية؟ كيف ننهي الاستغلال الراسمالي العالمي لثرواتنا وامكانياتها ونحولها من خدمة الراسمالية الغربية الي خدمة اقتصاديات العالم الاسلامي ؟ وبعبارة مختصرة كيف نتخلص من التخلف العام الذي نعاني منه ونبني حضارة جديدة تنقذ الانسانية من الدمار والهلاك ؟.







 mohamade غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 30-Sep-2010, 11:17 AM   رقم المشاركة : 9
mohamade
عضو موقوف



افتراضي رد: نشأة التخلف في العالم الإسلامي

السلام عليكم
لايمكن وضع استراتيجية سليمة للتنمية في العالم الاسلامي دون الفهم الموضوعي لاسباب التخلف وكيفية نشاته . وقد ظهرت عدة نظريات تحاول تفسير نشاءة التخلف في العالم الثالث الذي يعتبر العالم العربي والاسلامي جزءا منه .وقد عمم البعض هذه النضريات علي كل بلدان العالم الثالث دون اخذ بعين الاعتبار لخصوصيات بعض المناطق ، وفي نفس الوقت حاول البعض الاخر وضع نظريات تنطبق فقط علي بعض دون اخر من العالم الثالث.
سوف نذكر هاته النظريات ومن ثم نقوم بشرح كل نضرية علي حدة .
1- نظريات التبعية او نظريات ارتباط التخلف بظهور الراسمالية والاستعمار.
2- نظريات عدم ارتباط التخلف بظهور الراسمالية في اوروبا .
3- نظرية التطور اللامتكافئ .
4- نظرية عجز التشكيلة الاجتماعية - الاقتصادية السائدة ماقبل الاستعمار.
5- نظرية المسلم مابعد الحضارة .
6- نظريات التمركز الاوروبي .
7- النظريات العنصرية .
8- نظرية نمط الانتاج الاسيوي او الدائرة المغلقة .
/البديل الحضاري/







 mohamade غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 25-Oct-2010, 02:49 PM   رقم المشاركة : 10
السالمية
مصري قديم



افتراضي رد: نشأة التخلف في العالم الإسلامي

"إذا اردنا ان نبني مجتمعا أفضل فهذا يعني اننا نبني مجتمعا متحضرا ،وهوبدوره ايضا لابد ان نعمل لتكوين حضارة وإن نظرة واحدة الى نهضتنا البعيدة حينما نهضنا على صوت زعمائنا الاقدمين كجمال الدين الافغاني ومحمد عبده ،حينما سمعتا هذه الاصوات الجليلة وأيقضتنا من سباتنا اين توجهنا،في طريق الحضارة طبعا ولكن من غير ان نحدد الهدف نوضح معالم الطريق فلو قارنا سيرنا الحضاري بسير حضارة اخرى فسوف نشعر في عصر السرعة هذا قي العصر الذي يخضع فيه التطور الاجتماعي لعوامل التسريع بأننا نسير ببطء وهذه الحقيقة تتجلى بوضوح قي مقارنة بسيطة ،وحينما استمعنا لاول مرة لمنادي النهضة العريبة الاسلامية وهو جمال الدين الافغاني نهضنا وبدأنا نسير ولكن لنقارن سيرنا ونتائجنا الاجتماعية بسير مجتمع أحر استيقظ ...وهومجتمع اليابان ايقضه الاستعمار كما ايقضتا نحن ،فقد دقت على بابه يد الاستعمار الحمراء وشعر بأن كيانه مهدد ففتح الابواب له والافكار الاستعمارية إن اليابان ثد بنى مجتمعا متحضرا فهو دخل الاشياء من ابوابها وطلب الاشياء كحاجة ،درس الحضارة الغربية بالنسبة الى حاجته لا بالنسبة الى شهواته فلم يصبخ من زبائن الحضارة الغربية يدفع لها امواله واخلاقه......."مالك بن نبي من كتابه حديث في البناء الجديد .
تقبل مروري







 السالمية غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 26-Oct-2010, 12:33 PM   رقم المشاركة : 11
mohamade
عضو موقوف



افتراضي رد: نشأة التخلف في العالم الإسلامي

السلام عليكم
تحية مني للاخت السالمية وشكرا للاظافة ولو ممكن ان تظعي لنا اظافات من مقلات مالك بن نبي. تحية مني مرة اخري.







 mohamade غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الاسلامي, التخلف, العالم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ابن حجر العسقلاني ... أحد اكابر علماء مصر و العالم الإسلامي أحمد11223344 صانعو التاريخ 7 30-Apr-2012 09:07 AM
قضية التخلف في العالم العربي mohamade التاريخ الحديث والمعاصر 8 26-Sep-2010 11:51 AM
العالم العربي والاسلامي لاماذا التخلف mohamade الكشكول 5 24-Jul-2010 01:19 PM
فنون العالم الإسلامي في أشهر مزادات لندن النسر الكشكول 2 18-Apr-2010 01:38 PM
سلسلة (( وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَآئِلَ لِتَعَارَفُوۤاْ )) عبدالهادي الدريدي أبوهمام الدُّريدي الأثبجي تاريخ الأديان والرسل 17 02-Mar-2010 09:53 PM


الساعة الآن 10:59 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
تصميم موقع