« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: داعش سُبحة الشيطان ..! (آخر رد :اسد الرافدين)       :: السلام عليكم لم ادخل المنتدى منذ سنه (آخر رد :اسد الرافدين)       :: التشيّع بين التوسع بطرح المظلومية وهوس التسلط بالحركات (آخر رد :اسد الرافدين)       :: الحق يكمن في القوة وحدها اسطورة اسمها مروان بن محمد (آخر رد :اسد الرافدين)       :: عناويننا على مواقع التواصل تحسبا (آخر رد :اسد الرافدين)       :: مكتبة التاريخ العثماني المصورة pdf (آخر رد :أبو سليمان العسيلي)       :: ثبات الإيمان (آخر رد :الذهبي)       :: صيانة العلم (آخر رد :الذهبي)       :: مصر القديمة وبداية نشأة العمران عليها (آخر رد :الذهبي)       :: أبطال حول الرسول (آخر رد :اسد الرافدين)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 08-Oct-2008, 11:22 PM   رقم المشاركة : 1
استاذة تاريخ
مصري قديم
 
الصورة الرمزية استاذة تاريخ

 




(iconid:34) ســــر بناء الاهرمات المصرية

سر بناء الاهرمات المصرية
منذ 2000 عام قبل الميلاد (مدة تقريبية قد تقل و قد تزيد ) بنيت الأهرام التي تعد احد أعظم الصروح التاريخيه لحضاره وادي النيل و التي يعتد بها الآن في أحد عجائب الدنيا السبع لما تحوي من عظمه و دقه بنائيه بالنسه لذلك العصر, والذي زاد من تلك الدقه اهتمام المصريين القدماء بعلم الفلك والذين يعدون احد اول الحضارات التي اهتمت بهذا العلم وتطبيقه في الامور العلميه و التنجيميه.
ان معرفتنا بالدرسات الفلكيه الفرعونيه قليله جدا, حيث ان معظم المعلومات الفلكيه كانت مرسومه على الأضرحه و القبور, ولكن الاكتشاف الاهم ان الأهرامات تربطها بالسماء علاقه وثيقه حتى انها بنيت على اشكال سماويه مما يشير الى ان هندسة الاهرامات هندسه معقده و ذكيه.

الكون الفرعوني

ان مما دفع قدماء المصريين للاهتمام بالنجوم و الاجرام الكونيه هو ربطهم بعباداتهم حيث عبدوا الشمس و اطلقوا عليها اسم (رع) وقد تصوروها وهي محموله على قارب وتسبح في الفضاء الذي اطلقوا عليه اسم (شو) , وقد اعتقدوا ان الشمس عندما تغيب في الأفق الغربي ويحل الظلام تنزل الى العالم السفلي وأسموه (دات), ويأتي نائبه القمر واطلقوا عليه الاله (تحوت) ليحل محله.
وقد كانت الحضارات القديمه تقدس الانثى وانها المحتوى للخلق لذلك جعلوا منها آلهة للكون وتجلت هذه النظره عند قدماء المصريين حيث مثلوا الارض وهي على شكل رجل مستلقي على بطنه اسمه الاله(جب) وكل شي في الارض من احياء وجماد على ظهره, وتصوروا السماء امرأه منحنيه محيطه بالارض ترتكز على اطراف اصابع يديها وقدميها واطلقوا عليها الآلهه (تحوت) حيث يحملها إلاه الفضاء شو.

ادوات الرصد عند قدماء المصريين

ابتكر الفراعنه ادوات بسيطه للرصد الفلكي وتحديد مواقع الاجرام الفلكيه, وكانت اهم آله اعتمدوا وهي عباره عن اداتين تستخدم من قبل راصدين اثنين, فالأداة merkht عليها هي (المركت)
الأولى عبارة عن غصن بلح قصير وسميك من احد طرفيه حيث يوجد في الطرف السميك شق رفيع
اما الأداة الثانيه فهي عباره عن مسطره ذات شاقول وهو خيط رفيع مربوط في اسفله قطعه من الرصاص حتى يشد الخيط ليصبح عاموديا, و تحمل بشكل أفقي.

وطريقة استخدام المركت هو ان يقوم شخص بالجلوس بإتجاه الشمال و الآخر بإتجاه الجنوب بالنسبة للراصد, وتحدد الساعات عندما يجتاز النجم الخيط العامودي في المسطره الأفقيه بحيث تمر بالقلب او بالعين اليسرى او اليمنى او في اي جزء من جسم المشاهد فمثلا يقال ( النجم أري فوق العين اليسرى للمشاهد الساعه الثالثه). اما في النهار فقد استخدموا المزوله الشمسيه (قياس ظل عامود مثلا) لتحديد الوقت.

التقاويم الفرعونيه

كان قدماء المصريين اول الحضارات التي قسمت السنه الى (360) يوم , حيث قسموا السنة الشمسيه الى ثلاثة فصول كل فصل يتألف من أربعة شهور, وقد اطلقوا على الفصل الأول الفيضان او (قحط) والفصل الثاني هو (بيرث) او فصل الشتاء ويعني انزياح الماء من الاراضي , واطلقوا على الفصل الثالث الصيف أو (شمو) ويعني شح المياه , وكانو يطلقون على السنين التي تمر عليهم رموزا خاصه تدل على الحاكم في تلك السنين.وقد حسبوا أيضا ايام السنه الشمسيه عن طريق شروقين Canis Majorوهي ألمع نجم في كوكبة (ال*** الأكبر) Sirius متتاليين لنجم الشعرى اليمانيه

[نجم الشعرى اليمانية . نسميه بالمرزم أشد النجوم لمعاناً بالسماء]


وكان سبب اهتمامهم بهذا النجم انه يرتبط بموعد فيضان نهر النيل حيث تتساقط الأمطار الموسمية على مرتفعات الحبشة فتتدفق السيول نحو النيل فيرتفع منسوب المياه فيحدث الفيضان السنوي , وقد توقف حدوث الفيضان في الوقت الحاضر بسبب بناء السد العالي جنوب مصر. لذلك لاحظ الفراعنه ان الفيضان يحدث عند شروق نجم الشعرى اليمانيه فاتخذوها ساعه كونيه واحد اهم الأسس في التقويم الفرعوني لتحديد موعد قرب حدوث الفيضان, والغريب ان نجم الشعرى اليمانيه يرتفع عن الأفق الشرقي درجه واحده فقط عند شروق الشمس خلال فترة الفيضان مما يجعل رصدها صعب بسبب الشمس مما يجعل رصدها صعبا وقد أثار ذلك استغراب العلماء في الوقت الحالي.
كما استخدم الفراعنه ايضا السنه القمريه وعرفوا الشهر القمري من خلال شروقين متتاليين للهلال و قسموا السنه القمريه الى اثنا عشر شهرا, وقد اعتمدوا على التقويم القمري ليحددوا موعد الطقوس و المناسبات الدينيه حيث في كل سنه قمريه ثلاثة عشر عيدا رسميا ودينيا.

الكواكب و المجموعات النجمية

اهتم الفراعنة بالنظر الى السماء و مراقبة النجوم ربما بسبب صفاء الجو معظم ايام السنه حيث رصدوا النجوم و المجموعات النجميه كالشعرى اليمانيه (لأهميته في تحديد وقت الفيضان) واطلقوا Big Dipperتسميات وتصورات خاصه بهم على المجموعات النجميه حيث تصورا (الدب الأكبر)
على شكل رجل ممدود الذراعينCygnus على شكل عربه يجرها حصان و شبهوا كوكبة الدجاجه

[و هذه كوكبة الدجاجة و هي على خط الاستواء السماوي]



وغيرها من المجموعات النجميه. أيضا اهتموا بالنجوم و اطلقوا على النجوم المحيطه بنجم الشمال بالنجوم الخالده, ومن احد اسباب اهتمامهم بها هو ان بعضها يمثل الفردوس لأرواح ملوك الفراعنه.
واهتموا ايضا بالكواكب السياره الخمسة التي تشاهد على شكل نجوم لامعة واطلقوا عليها (النجوم التي لا ترتاح ابدا) بسبب حركتها المستمره بين النجوم وقد اطلقوا على كوكب المريخ (الحوري الأحمر ) واطلقوا ايضا على المشتري (بالنجم الثاقب) وزحل (حورس الثور), وقد اطلقوا ايضا على الزهره وعطارد (بنجمتي الصباح )عند ظهورهم في الصباح و (نجمتي المساء) عند ظهورهم بعد الغروب. ولقد كانت أرصادهم دقيقه للغايه حيث يتجلى ذلك في تعامد اشعة الشمس على وجه رمسيس الثاني في معبد أبي سنبل بأسوان مرتين في السنه. التعامد الأول يحدث في يوم مولده وهو 22 فبراير و التعامد الثاني يحدث في 22 اكتوبر وهو يوم تتويجه للعرش .

لغز الأهرام وعلاقتها بالنجوم

ظن الناس منذ فتره ان الاهرامات هي فقط عباره عن مقابر لحفظ جثث الفراعنه وممتلكاتهم وقد تبين بعد ذلك انها صممت لأهداف اخرى واول من بدأ قصة الاكتشاف شاب بلجيكي هو روبرت بوفال سنة 1979 عندما قرأ كتاب عن الطقوس الدينيه لقبائل الديغون يدعى (لغز الشعرى اليمانيه)The Sirius Mystery
حيث درجوا على الاحتفال كل 50 سنه تقديسا لهذا النجم.
وتبين بالأرصاد الفلكيه ان لهذا النجم رفيق عباره عن قزم ابيض يدور حوله كل 50 سنه وتستحيل رؤيته بالعين ولم يشاهد الا بالمراصد الفلكية الكبيرة, و الغريب في الأمر انه كيف استطاعوا تحديد هذه المده بالذات , هل يعقل ان تكون صدفة .. لا أحد يعلم؟!!!
لذلك اهتم بوفال بالآثار القديمه وخصوصا الفرعونيه وتوقع انه يكتنفها العديد من الأسرار, وعند دراسته لأهرام الجيزه الضخمه (خوفو , خفرع , منكاورع) وجد انها عباره عن نقل لصورة نجوم النطاق او (حزام الجبار) وهي عباره عن ثلاثة نجوم مصطفه في السماء. وعند رصده لهذه النجوم وجد ان لمعان نجم (دلتا الجبار) يقل لمعانه عن النجمين الآخرين و ايضا ينحرف عن مستواهما وعندما اخذت صوره للأهرام من الجو وجد ان هرم منكاورع يقل حجما من الهرمين الآخرين اضافه لإنحرافه عن مستواهما وبذلك بدت الصوره مطابقه بشكل مذهل لنجوم حزام الجبار مما يدل على انهم نقلوا صورة النجوم الى الاهرامات, و يستدل على ان الموضوع ليس مصادفه من خلال ان الاهرامات الثلاثه تقع غرب نهر النيل و نجوم النطاق تقع غرب نهر المجره (الحزام المجري) وهي الحزمة الضبابيه التي تقطع السماء من الشمال الى الجنوب تماما.
[كوكبة الجبار .. نسميها الجوزاء بالمصطلح العامي من الكواكب الجميلة و هي و المرزم تختفي في الصيف و مع ظهورها يكون الصيف قد قارب على الإنتهاء]


[و تسمى بالجبار و بالصياد و بغيرها من الأسماء و لكنها مشهوره عند الفلكيين بكوكبة الجبار و يتخيلونها بصورة رجل جبار محارب و هي من أشهر النجوم التي عبدت عند عبدة النجوم]



http://ar.wikipedia.org/wiki/كوكبة_الدجاجة

[الدب الأكبر و نسمي نحن العرب الجزء الذي يشبها المغرفة أو حرف السين منها ببنات نعش و هو مسطلح شعبي و قديم أيضا]


[بنات نعش من مجموعة الدب الأكبر و الدب الأصغر و ذات كرسي ( نسميها الحويجزين)و هي الأوضح في السماء و بها يعرف النجم القطبي و السماك الأعزل و الرامح و غيرها من النجوم و السبب أن كل النجوم تغيب إلا النجم القطبي(نسميه بالجدي) فإنه ثابت بالسماء لا يتغير عن مكانه]


[و هذه صورة الأهرامات التي اكتشف الباحثون أنها ترمز لطوق الجوزاء]


ولم يتوقف الموضوع عند هذا الحد بل اكتشفوا ان الاهرام بنيت بهندسة غاية في الدقه حيث ان زاوية وموقع هذه الاهرامات نسبة الى نهر النيل تتناسق تماما مع زاوية نجوم النطاق نسبة الى نهر المجره مما يدل على ان نهر النيل هو انعكاس لنهر المجره. وقد حدث هذا التطابق قبل 10500 عام حيث كانت درب التبانه تشاهد وكأنها تقطع السماء من الشمال الى الجنوب مثل نهر النيل مما دفع الفراعنه لبناء اهرامات الجيزه بهذا الشكل.


ولقد اكتشف علماء الآثار فوهات في الأهرام تبتدأ من غرفة الملك وتنتهي بسطح الهرم, حيث وجدت فوهتين في غرفة الملك خوفو واثنتين ايضا في غرفة الملكه, احدى هاتين الفوهتين في غرفة خوفو تتجه جنوبا بإرتفاع 45 درجه تماما و الأخرى تتجه شمالا بإرتفاع 32 درجه و 28 دقيقه, اما فوهات الملكه فتتجه احداها جنوبا بإرتفاع 39 درجه و نصف والأخرى شمالا بارتفاع 39 درجه.
وقد ظن علماء الآثار ان هذه الفوهات هي عباره عن مسالك للتهويه و لكن ذلك لم يقنع عالم الآثار المصري ( ألكسندر بدوي ) اذ احس ان اهمية هذه الفوهات تحوم حول معتقدات شعائريه ودينيه حيث اكتشف الباحثون داخل هرم خوفو متونا تدل على ان الفرعون الذي يموت تصعد روحه عبرها حيث الخلود. لذلك عندما نظر بدوي خلال هذه الفوهات لم يرى نجوم ذات اهمية فإستعان بفلكية امريكيه تدعى (فرجينيا تمبل) التي درست تغير اماكن النجوم نتيجة ترنح الاعتدالين وهي حركه بطيئة تتغير فيه مواقع النجوم الظاهرية في السماء بدرجه واحده كل 70 سنه فوجدت ان زمن ميلاد الأهرامات اي قبل حوالي 2450 سنه كانت الفوهه الجنوبيه في غرفة الملك خوفو تتجه نحو حزام الجبار او بالأخص نجم (زيتا الجبار) والغريب بالأمر ان الهرم نفسه يطابق موقع هذا النجم, مما يدعم نظرية ان بناء الاهرامات تتطابق مع نجوم النطاق, و ايضا تتجه الفوهه الشماليه الى نجم الفا التنين (الثعبان) الذي كان النجم القطبي زمن الفراعنه وقد تغير موقعه بسبب الحركه الترنحيه للأرض.


وقد وجد الباحثون ان الفوهة الجنوبيه في غرفة الملكه تتجه نحو نجم (الشعرى اليمانيه ) , والفوهه الشماليه في غرفة الملكه فتتجه الى نجم بيتا الدب الأصغر(كوشاب) وهو ألمع الفرقدين.
وليس أهرام الجيزه فقط التي تصور السماء بل ايضا الأهرامات الأخرى كهرم ابو رواش الذي يقع شمال الجيزه يمثل نجم كابا الجبار وهرم زاوية العريان الذي يمثل نجم غاما الجباروهو ما يسمى عند العرب بــ( الناجذ) و الهرم الأحمر الذي يمثل نجم الدبران وايضا الهرم المنحني الذي بجانبه ويمثل نجم (ابسلون الثور) او مايسمى عند العرب بــ (القلائص).

بعض أسرار الأهرامات

عندما درس علماء الآثار الأهرام المصريه وجدوا فيها العديد من الأمور الغريبه و المدهشه في نفس الوقت وممكن تلخيصها في عدة نقاط وهي:
1) الجهات الأربع لهرم خوفو يتجه الى الجهات الرئيسيه الأربع بشكل غايه في الدقه تفوق دقة اتجاه بعض المراصد العالميه.
2) لو اخذت المسافه بين هرم خوفو ومدينة بيت لحم وقسمناها على الف سيكون الناتج 2138 وهو عدد السنين التي سبقت ميلاد النبي عيسى عليه اثناء بناء الأهرامات.
3) نسبة مجموع وزن حجارة الهرم الى كتلتها يماثل نسبة مجموع وزن الأرض الى كتلتها.
4) الظل الساقط من هرم خوفو يتحرك في كل يوم مقدار درجه واحده( بسبب انتقال موقع الشمس الظاهري في كل يوم مقدار درجة واحده), ولو حسبنا مقدار هذه الدرجات لوجدنا ان الظل يكمل 365 مره في السنه وهو عدد ايام السنه الشمسيه.

ان الناظر الى نتاج هذه الحضاره في الماضي يتساءل عن كيفية اكتشافهم واستخدامهم للحسابات الفلكيه وتطبيقها في البناء و العماره كما في الأهرامات وتطابقها مع بعض نجوم السماء و الأسرار التي اكتنفتها طوال هذه السنين ولم يتوقف الأمر الى هذا الحد بل أيضا برعوا في امور أخرى غير الفلك كتحنيط الموتى الذي حفظ أجساد الفراعنه بشكل مثير للدهشه حيث لايزال علماء الآثار يحاولون الاجابة عن هذه التساؤلات وسبرا سرار تلك الحضاره الى هذا اليوم












التوقيع

انما الدنيا فناء ليس للدنيا ثبوت انما الدنيا كبحرِ فيه سمك وحوت

آخر تعديل أبوهمام الدُّريدي الأثبجي يوم 10-Oct-2008 في 07:53 AM.
 استاذة تاريخ غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 09-Oct-2008, 02:14 AM   رقم المشاركة : 2
ابو العباس
مصري قديم



افتراضي دعم توضيحي للموضوع

نجم الشعرى اليمانية . نسميه بالمرزم أشد النجوم لمعاناً بالسماء


كوكبة الجبار .. نسميها الجوزاء بالمصطلح العامي من الكواكب الجميلة و هي و المرزم تختفي في الصيف و مع ظهورها يكون الصيف قد قارب على الإنتهاء

و تسمى بالجبار و بالصياد و بغيرها من الأسماء و لكنها مشهوره عند الفلكيين بكوكبة الجبار و يتخيلونها بصورة رجل جبار محارب و هي من أشهر النجوم التي عبدت عند عبدة النجوم

الدب الأكبر و نسمي نحن العرب الجزء الذي يشبها المغرفة أو حرف السين منها ببنات نعش و هو مسطلح شعبي و قديم أيضا

بنات نعش من مجموعة الدب الأكبر و الدب الأصغر و ذات كرسي ( نسميها الحويجزين)و هي الأوضح في السماء و بها يعرف النجم القطبي و السماك الأعزل و الرامح و غيرها من النجوم و السبب أن كل النجوم تغيب إلا النجم القطبي(نسميه بالجدي) فإنه ثابت بالسماء لا يتغير عن مكانه

مأخوذة من هذا الرابط من ويكي ميديا
http://ar.wikipedia.org/wiki/كوكبة_الدجاجة

و هذه صورة الأهرامات التي اكتشف الباحثون أنها ترمز لطوق الجوزاء

و لكل أمة طريقة في تخيل النجوم و على أساس هذا التخيل سموها

و لكل أمة طريقة في حساب النجوم و لمن أراد التوسع في هذا عليه بكتاب " الآثرة الباقية عن القرون الخالية" لأبي الريحان البيروني فيه الكثير من عجائب الأمم و طريقة اعتقادهم بالنجوم


اقتراح

حبذا لو قام المشرف بتنسيق الصور داخل موضوع الأخت أستاذة تاريخ و حتى لو أدى هذا للتصرف بهذه المشاركة أو حذفها و المهم هو تكميل الموضوع

و جميل جدا لو شارك الأعضاء بإحضار روابط لصور أو تخطيطات تفيد في الموضوع

أشكرك أستاذة تاريخ و حبذا لو ذكرتي المصادر من الكتب أو الانترنت حتى نستفيد












التوقيع

السلفي

آخر تعديل أبوهمام الدُّريدي الأثبجي يوم 10-Oct-2008 في 02:08 PM.
 ابو العباس غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 09-Oct-2008, 02:34 AM   رقم المشاركة : 3
ابو العباس
مصري قديم



افتراضي

الشيء بالشيء يذكر

بالنسبة لنا كعرب أهم النجوم عندنا و أعظمها و الذي نبدأ به حسابنا للسنة الشمسية هو نجم سهيل اليماني
و السبب أنه في يبدأ خراف التمور , و تبدأ هجرة الطيور و يكسر الفيء فيء الظل و يقل الحر و تبدأ مواسم الأمطار .... بل علق العرب غزاواتهم عليه إذ كانوا لا يغزن في الصيف

و أعجب شيء أنه ليس من منازل الشمس و لا القمر بل الشمس تكون في فترة طلوعة في الطرفة!

و ذكر لي والدي غفر الله له أننا آخر ناس من بلاد العرب يرون سهيل و من في الشمال لا يرونه ( يقصد أهل الموصل) و فعلا حينما سألت أهل الموصل أكدوا لي أنهم لم يروه في حياتهم و قرأت كتاب المناز و الأنواء للثقفي و إذا هو يذكر أن سهيل لا يرى في الأندل و في بلاد الأناضول

و أول من يراه اهل اليمن

ثم أهل مكة و عمان
ثم أهل نجد و الخليج و شمال الحجاز

ثم آخر ناس نحن

و هذا النجم يختلف عن نجوم السماء و التي تسبح أكثرها من جهة الشرق إلى الغرب تشرق شرقا و تغرب غربا بعد دورة فلكية , أما هو فيرتفع ثم يهبط و تكون حركة شمال شرقي ثم جنوب غربي و يدور قليلا في محور ضيق

و سبحان الخالق












التوقيع

السلفي

 ابو العباس غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 10-Oct-2008, 07:49 AM   رقم المشاركة : 4



افتراضي

الموضوع مميز بارك الله فيك وعليك الأخت الكريمة أستاذة التاريخ ، وياحبذا ذكر رابط الموضوع.
وتم العمل بإقتراح الأخ الفاضل أبا العباس -بارك الله فيه وبارك عليه-.
وجزاكما الله خيراً أبالعباس وأستاذة التاريخ .







 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 10-Oct-2008, 09:31 AM   رقم المشاركة : 5
بِتاح
مصري قديم
 
الصورة الرمزية بِتاح

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة استاذة تاريخ مشاهدة المشاركة
   ان الناظر الى نتاج هذه الحضاره في الماضي يتساءل عن كيفية اكتشافهم واستخدامهم للحسابات الفلكيه وتطبيقها في البناء و العماره كما في الأهرامات وتطابقها مع بعض نجوم السماء و الأسرار التي اكتنفتها طوال هذه السنين ولم يتوقف الأمر الى هذا الحد بل أيضا برعوا في امور أخرى غير الفلك كتحنيط الموتى الذي حفظ أجساد الفراعنه بشكل مثير للدهشه حيث لايزال علماء الآثار يحاولون الاجابة عن هذه التساؤلات وسبرا سرار تلك الحضاره الى هذا اليوم


هذه أهم عبارة في موضوعِك..مع تحفظي الشديد لكلمة''فراعنة'' لأنها كلمة خاطئة تماما..والصواب هو''أسلاف المصريين''أو''أجداد المصريين''أو''المصريون الأوائل''أو''قدماء المصريين''...إلخ..
أما كلمة الفراعنة فقد أطلقتها الحركة الصهيونية العالمية بما تملكه من صحافة وإعلام وصناعة سينما منذ قرن من الزمان على المصريين,وتحديدا منذ سقوط الخلافة العثمانية..وذلك لدعم التوراه وللإعلاء من شأن اليهود على حساب المصريين كأمة من الأمم..والأمة المصرية بما تملكه من حضارة وتاريخ أصبحت هدفا للحاقدين من بني صهيون.فالثابت هو أن أسلاف المصريين لم يطلقوا على أنفسهم فراعنة ولم يطلق عليهم هذا الإسم من قبل أبدا..إنه لقب مستحدث وأصلا لا يوجد معنى له..فلا يوجد فراعنة..ولكنه كان هناك شخص جلف هكسوسي قادم من آسيا مع قومه الهكسوس الهمج الذين إحتلوا دلتا النيل قرابة القرنين من الزمان..هذا الهكسوسي كان إسمه فرعون..وأمر قومه أن يعبدوه وطغى وتجبر حتى أهلكه الله هو وقومه الهكسوس.
ولم يدون التاريخ المصري شيئا عن فرعون هذا ولم نجد إسمه مكتوبا على خرطوشة أو نقش أو تمثال أو مقبرة أو على جدار أو في بردية....وبعد غرقه طمس الله على آثاره وآثار قومه الهكسوس وهو ما تم بالفعل.
إن فرعون هو إسم علم لشخص واحد,ذكر في القرآن الكريم غير معرف بالألف واللام وذكر معه أسماء أخرى مثل هامان وقارون..والقول بأن المصريين أطلقوا على ملوكهم بعد ذلك لقب الفرعون فهو قول خاطئ تماما تماما.
إذ كيف يعقل بالمصريين أن يطلقوا على كل ملك من ملوكهم لقب ''فرعون''وأصلا كلمة ''فرعون''لم تدون في التاريخ المصري برمته لافي بردية أو في قبر أو في معبد أو حتى في نص أدبي أو طقس جنائزي؟؟!!
فرعون إسم علم لقائد هكسوسي هلك وإنتهى أمره ولاشأن للمصريين به..فلماذا يشغل المصريون أنفسهم بأمر قائد هكسوسي أجنبي ويدونوا عنه أشياءا بل والأدهى من ذلك إطلاق إسمه على كل ملك من ملوكهم بعد ذلك!!
يا سلام..ألهذه الدرجة سيحب المصريون زعيم قبيلة هكسوسية؟؟
حسنا,لماذا لم يؤلهوه ويجعلوا منه أسطورة ينقشونها على معابدهم طالما أنهم يحبونه هكذا؟؟
طبعا كلام لاأساس له من الصحة.
أما القول بأن كلمة فرعون تعني البيت العالي أو القصر المنيف..إلخ فهو أيضا كلام لاأساس له من الصحة.
وأما من أطلق لفظ الفراعنة على المصريين فهم اليهود والحركة الصهيونية اليهودية والمسيحيين المتصهينين الذين حرفوا التوراة والإنجيل,يريدون بذلك ترسيخ فكرة أن الله دمر وأهلك وأباد حضارة المصريين بناة الأهرام من أجل سواد عيون اليهود..وأن الله إنتقم من فرعون(المصري سليل بناة الأهرام ـ حسب معتقدهم التوراتي طبعا)لأنه أراد الشر لليهود ولاحقهم بجيشه.
وطبعا غرض الصهاينة من ذلك هو إظهار أن اليهود سوبر بور super power ولا يمكن لأعتى الحضارات أن تقهرهم وكل من تسول له نفسه الإعتداء عليهم فسيكون مصيره مثل فرعون الجبار باني الأهرامات العظام.
والحقيقة هي أن فرعون كان قائدا هكسوسيا بدويا,لاعلاقة له ببناة الأهرام المصريين من قريب أو بعيد وليس من جنسهم أصلا فهو سامي وهم حاميون,وكان له عبيدا من العبرانيين سخرهم لخدمته على أرض مصر بعد أن جلبهم أجداده الهكسوس معهم وهم في طريقهم لإحتلال شمال مصر منذ البداية.
لذلك فإنه من الخطأ الفادح تسمية المصريين القدماء بالفراعنة ـ نسبة إلى فرعون الهكسوسي ـ والصواب هو تسيتهم بقدماء المصريين أو أسلاف المصريين.












التوقيع


مِصْرُ تتحدَّثُ عَن نَفْسِها

وقَف الخَلْقُ يَنظُرونَ جميعاً كيف أَبْنِي قَواعِدَ المَجْدِ وَحْدِي
وبُناةُ الأهرامِ في سالِف الدَّهرِ كَفَوْنِي الكلامَ عِندَ التَّحَدِّي
أنا تاجُ العَلاءِ في مَفْرَقِ الشَّرقِ ودُرَّاتُهُ فَرَائِطُ عِقْدي
إنَّ مَجدِي في الأُولَيَاتِ عَريقٌ مَن لَهُ مِثلُ أُولَيَاتِي ومَجدِي؟


๑๑๑๑๑๑๑๑๑๑๑๑๑๑๑๑๑๑๑๑
๑๑๑๑๑๑๑๑๑๑๑๑๑๑๑๑๑๑๑๑
 بِتاح غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 10-Oct-2008, 10:17 AM   رقم المشاركة : 6



افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الزميل بتاح المصري .
ليكن الحوار مبني على الدلائل والبراهين بعيداً عن الحنق والتشنج إن كان لا يصح إطلاق الفراعنة على المصريين رأيك نحترمه ، ومصر مثلها مثل بقية الشعوب كان يحكمها من غير أبناءها ، فمثلاً قومنا العرب في الجاهلية كان بعضهم محكوم وتابع من قبل الفرس مثل المناذرة الملوك في الحيرة ، والغساسنة في الشام تابعين للروم ، وكذلك الأمازيغ والأقباط والنوبة تابعين للروم حتى جاء الإسلام وحررهم من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام ، وصار لهم سلطان يعلو على سلاطين الأرض .
وكما لا يصح إطلاق مسيحيين على النصارى الضالين لأنهم ليسوا على حنيفية رسول الله وكلمته عيسى ابن مريم-عليهما السلام-.







 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 10-Oct-2008, 11:57 AM   رقم المشاركة : 7
بِتاح
مصري قديم
 
الصورة الرمزية بِتاح

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوهمام الدُّريدي الأثبجي مشاهدة المشاركة
   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الزميل بتاح المصري .
ليكن الحوار مبني على الدلائل والبراهين بعيداً عن الحنق والتشنج إن كان لا يصح إطلاق الفراعنة على المصريين رأيك نحترمه ، ومصر مثلها مثل بقية الشعوب كان يحكمها من غير أبناءها ، فمثلاً قومنا العرب في الجاهلية كان بعضهم محكوم وتابع من قبل الفرس مثل المناذرة الملوك في الحيرة ، والغساسنة في الشام تابعين للروم ، وكذلك الأمازيغ والأقباط والنوبة تابعين للروم حتى جاء الإسلام وحررهم من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام ، وصار لهم سلطان يعلو على سلاطين الأرض .
وكما لا يصح إطلاق مسيحيين على النصارى الضالين لأنهم ليسوا على حنيفية رسول الله وكلمته عيسى ابن مريم-عليهما السلام-.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته,أين الحنق والتشنج في كلامي؟
أنت تبالغ بعض الشئ في وصفك هذا.على أية حال,وتعقيبا على كلامك أقول:نحن هنا في هذا القسم نناقش التاريخ القديم وليس التاريخ الإسلامي,وعليه فإن نقاشنا يجب أن يتركز بالأساس على التاريخ المصري القديم(أي منذ قيام ما يعرف بفترة البداري ومنف ومرورا بفترة الأسرات وإنتهاءا بآخر أسرة مصرية وتحديدا بحكم الملك أبسماتيك الثالث وما تلى ذلك من إحتلال الفرس لمصر على يد قمبيز)
هذه الحقبة الزمنية تمثل التاريخ القديم للحضارة المصرية,تلك الفترة إمتدت مايزيد على عشرة آلآف سنة.أما منذ إحتلال الفرس لمصر ومن جاء بعدهم من يونانيين ورومان فهذه فترة التاريخ الوسيط,وأما منذ الفتح الإسلامي لمصر فهذه أعتبرها بداية لمرحلة جديدة وأخيرة بإذن الله للتاريخ المصري.
وأنا أتفق معك على أن الفتح الإسلامي قد حرر مصر من الإحتلال الروماني كغيرها من البلاد التي من الله عليها بالفتح الإسلامي ولكن هذا ليس محله النقاش هنا كما أسلفت ,ولكنني هنا أتناول فترة التاريخ القديم للحضارة المصرية أي ما قبل إنتهاء حكم آخر أسرة مصرية في عهد الملك المصري المُخلِص أبسماتيك الثالث,ذلك الملك الذي قتل دفاعا عن مصر ضد الإحتلال الفارسي البغيض.
وهذه الفترة كانت فترة ذهبية في تاريخ مصر,فمنذ نشأة الحضارة المصرية على ضفاف نهر النيل وفي دلتاه وحتى نهاية الأسرة الأخيرة كانت مصر قوة عظمى ليس عسكريا فحسب,بل علميا وثقافيا,فالمصريون كانوا في طليعة الأمم التي صنعت حضارة بشرية عرفها الإنسان,من إختراع لأمهات العلوم كالطب والهندسة والصيدلة والفنون والعمارة وغيرها,والآثار التي بين أيدينا الآن للمصريين القدماء تشهد بذلك وتكاد تنطق بدور مصر المبكر في إنشاء الحضارة البشرية على الأرض.
وليس معنى أن الفتح الإسلامي حرر مصر من الرومان أن نقوم بشطب التاريخ المصري الذي سبق الفتح الإسلامي وكأن حضارة مصر كانت صفرا لاقيمة لها قبل ذلك التاريخ!فهذا خطأ فادح لايجب أن يرتكبه باحث منصف في تاريخ أمة من الأمم,لا يمكن أن نحذف عشرة آلآف سنة من تاريخ الأمة المصرية وننظر فقط لآخر ألف وأربعمائة سنة من تاريخها..فالتاريخ عبارة عن سلسلة طويلة لايجوز للباحث أن يجزئها..ولو فعلنا ذلك,إذن سيدعي الرومان أن حضارة مصر تبدأ من وقت إحتلالهم لها ولقال اليونانيون والفرس نفس الكلام.
أيضا لايمكن لباحث منصف يريد دراسة الحضارة المصرية أن ينظر فقط إلى الواقع الحالي لمصر أو لآخر مئة عام مثلا من تاريخ مصر,,بل عليه أن يقيم الحضارة المصرية ككل منذ نشأتها وحتى يومنا هذا.
أما ما يهمني هنا وعلقت عليه آنفا هو إطلاق لقب الفراعنة على أسلاف المصريين وإختزال حضارة طويلة عريضة كحضارة مصر في شخص فرعون.ولقد وضحت أعلاه خطأ هذه التسمية بالدلائل والبراهين وأولها هو أن فرعون كان هكسوسيا وقومه الذين غضب الله عليهم كانوا هكسوسا ولا علاقة لأسلاف المصريين به وبهم.وفي هذا القسم مواضيع كثيرة تتناول حقيقة فرعون وأصله وأصل قومه وبأدلة واضحة جلية من القرآن الكريم وبأدلة علمية أخرى..وأنصحك بالإطلاع على هذه المواضيع للإستفادة.






 بِتاح غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 10-Oct-2008, 01:43 PM   رقم المشاركة : 8
ابو العباس
مصري قديم



افتراضي

أخي أبو همام أنا حاولت الدخول على مشاركتي لحذف الصور و روابطها منعا للتكرار و لكن لم أستطع

لذلك و المعذرة على أتعابك حبذا لو حذفت الصور من مشاركتي و يكفي وجودها في مشاركة أستاذة التاريخ فقط منعا للتكرار

و أشكر لك هذا التجاوب و جزاك الله خيرا













التوقيع

السلفي

 ابو العباس غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 13-Oct-2008, 02:23 PM   رقم المشاركة : 9
maria77
مصري قديم
 
الصورة الرمزية maria77

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوهمام الدُّريدي الأثبجي مشاهدة المشاركة
   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الزميل بتاح المصري .
ليكن الحوار مبني على الدلائل والبراهين بعيداً عن الحنق والتشنج إن كان لا يصح إطلاق الفراعنة على المصريين رأيك نحترمه ، ومصر مثلها مثل بقية الشعوب كان يحكمها من غير أبناءها ، فمثلاً قومنا العرب في الجاهلية كان بعضهم محكوم وتابع من قبل الفرس مثل المناذرة الملوك في الحيرة ، والغساسنة في الشام تابعين للروم ، وكذلك الأمازيغ والأقباط والنوبة تابعين للروم حتى جاء الإسلام وحررهم من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام ، وصار لهم سلطان يعلو على سلاطين الأرض .
وكما لا يصح إطلاق مسيحيين على النصارى الضالين لأنهم ليسوا على حنيفية رسول الله وكلمته عيسى ابن مريم-عليهما السلام-.

أخي أبوهمام من قال لك أن الأمازيغ كانو عبيدا للرومان وتابعين لهم ومغلوب على أمرهم ، أنصحك بدراسة تاريخ شمال إفريقيا جيدا وبعد ذالك إعطي آرائك

بعض الأجزاء في الشمال فقط هي التي كانت تحت السيطرة الرومانية والبيزنطية

والغالبية الساحقة هي مقسمة بين مماليك أمازيغية سواء يهودية أو مجوسية أو مسيحية ولقد ذكرها المؤرخين العرب من بينهم آبن خلدون

وما معنى كلامك:
" وصار لهم سلطان يعلو على سلاطين الأرض . "

يبدو أنك لم تدرس التاريخ المغاربي جيدا وآعتمدت على كتب ، كتبت في أوائل القرن الماضي ، وهي عبارة على إعادة كتابة التاريخ حسب أهوائهم












التوقيع

 maria77 غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 13-Oct-2008, 02:25 PM   رقم المشاركة : 10
maria77
مصري قديم
 
الصورة الرمزية maria77

 




افتراضي

أختي أستاذة تاريخ شكرا على الموضوع فعلا جد رائع













التوقيع

 maria77 غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المصرية, الاهرمات, بناء

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:24 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
تصميم موقع