« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ثبات الإيمان (آخر رد :الذهبي)       :: مكتبة التاريخ العثماني المصورة pdf (آخر رد :أبو سليمان العسيلي)       :: صيانة العلم (آخر رد :الذهبي)       :: السلام عليكم لم ادخل المنتدى منذ سنه (آخر رد :ابنة صلاح الدين)       :: عناويننا على مواقع التواصل تحسبا (آخر رد :ابنة صلاح الدين)       :: مصر القديمة وبداية نشأة العمران عليها (آخر رد :الذهبي)       :: أبطال حول الرسول (آخر رد :اسد الرافدين)       :: مقاصد الشرع في زكاة الفطر (آخر رد :الذهبي)       :: بل نسب إبليس (آخر رد :الذهبي)       :: صور لها معنى (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط



قبائل فهم القيسيه

تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 23-Mar-2008, 11:10 AM   رقم المشاركة : 1
صارم وبتّار
مصري قديم
 
الصورة الرمزية صارم وبتّار

 




(iconid:31) قبائل فهم القيسيه

نسب القبيلة


الفهمي: بفتح الفاء وسكون الهاء وفي آخرها الميم هذه النسبة إلى فهم وهم بطن من قيس عيلان.
هو/ فهم بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن الياس بن نزار بن معد بن عدنان
وأْحدهم يقال له فهمي..
وأَُُمه هي جديلة بنت مدركة بن الياس وقيل أنها بنت مر بن أد أخت تميم بن مر
واستناداً إلى ما نقله الكلبي في الجمهرة، وأبي عبيدة القاسم في كتاب النسب أن عدوان يقولون ان أمهم هي جديلة بنت مدركة، وقول عدوان في نسبهم مقدم على قول غيرهم، فالعرب أعلم بأنسابها ومؤتمنة عليها، وكذلك نسبهم ابن عبد ربه في العقد الفريد .
قال السمع بن جابر الفهمي :
متى ما أدعُ من فهم تُجبني = وعدوان الحماة لهم نظام

وقد كان يطلق على فهم وعدوان جديلة قيس والنسبة إليهم جدلي و جديلي قال الفرزدق :
والخيل تعلم في جديلة أنها = تردي بكل سميدع بهلول
يقول ابن الكلبي في كتابه جمهرة النسب :
ولد فهم بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان:-
1) – قين 2) – سعد 3) – عايذ.
وأمهم ماوية بنت الغطريف الأزدية.
فولد قين : - 1- عمرو 2- عديّ 3- الحارث .
ويقول الهجري في النوادر والتعليقات في نص نفيس من القرن الثالث الهجري لم يرد عن غيره :
فهم بن عمرو بن قيس ثلاثة بطون :
فأبناء القين : "شبابه وكنانة وبعدهما بجالة وفيها العدد والعز وهي ثلثا فهم "
وولد سعد بن فهم :- 1- تيم 2- كعب 3- طرود 4- حرب
فمن بني طرود : أعشى طرود الشاعر .
وولد حرب بن سعد بن فهم :كعب ومن كعب :-
1 ) بلبلة 2)- عديا 3) خلاوة وولد تيم بن سعد : - 1) الحارث 2) – ثعلبة 3) – مساب 4) – حرب.
قبائل فهم عن غير ابن الكلبي : -
بنو مجن بن عمرو بن ثعلبة بن كنانة بن قين بن فهم بن عمرو .
بنو تيم بن سعد بن فهم.
بنو زغبه بن سعد بن فهم.
بنو سليم بن سعد بن فهم.
بنو طرود بن سعد بن فهم.
بنو حرب بن سعد بن فهم.
أقوال بعض النسابة :

1) ما قاله ابن حزم الأندلسي في الجمهرة :
ولد عمرو بن قيس عيلان : فهم ، و الحارث و هو عدوان مؤسس قبيلة عدوان و أمهما جديلة بنت مر بن أد أخت تميم بن مر ، فنسبوا إليها . وقيل : بل هي جديلة بنت مدركة بن إلياس بن مضر و أضاف عن فهم بن عمرو : قين ، و سعد ، و عامر ، و عائذ . منهم تأبط شراً و اسمه ثابت بن جابر بن سفيان بن كعب بن حرب بن تميم بن سعد بن فهم .
2) ما قاله أبو علي الهجري في التعليقات و النوادر :
قال : فهم بن عمرو بن قيس ثلاثة بطون ، فابنا القين شبابة و كنانة و بعدهما بجالة ، وفيها العدد و العز ، وهي ثلثا فهم .
قال و أنشدني عبدالواحد بن سليمان الخوفي من فهم و لم يسمي قائلها . و قال ثم أنشدني الدعية للفهمي :
ألم تعلم يا أملح الناس أنني = محب و إن آيستني من نوالك
3) ما قاله أبو العباس أحمد القلقشندي في نهاية الأرب :
قال : بنو فهم : بطن من قيس عيلان من العدنانية ، ذكرهم القضاعي في خطط مصر و قال : إنهم اختطوا بها أرضاً
قلت : ومن بني فهم هؤلاء : الإمام الكبير الليث من بني سعد الفهميين .
4) ما قاله فؤاد حمزة في قلب جزيرة العرب :
قال : قبيلة فهم تقع ديارها بين ثقيف شمالاً و الجحادلة غرباً في بلاد الحجاز بالممكلة العربية السعودية ، وهي قبيلة قليلة العدد تعمل في رعي الماشية و الإبل ، و أنسابها من أصرح الأنساب و أقربها إلى قريش . و أكثر فهم في وادي الوغار ، وهم مشهورون بالفصاحة ، و يقال أنهم ما زالوا محافظين على لغة قريش التي كانت في صدر الإسلام .
و أضاف فؤاد حمزة قائلاً : و قد حادثت بعضهم فوجدت لهجتهم أقرب اللهجات الحاضرة إلى العربية الفصحى ، وكفى بهم فصاحة أن منهم المرأة التي تزوجها الفيروز أبادي فنفرت منه لاكتشافها عجمته و أنه ليس من أصل عربي صريح .
5) ما قاله المغيري في المنتخب في ذكر أنساب العرب :
قال : و من قيس عيلان بنو فهم ، و ذكر القضاعي في خططه : أنهم حضروا فتح مصر و اختطوا بها و إليهم ينسب الإمام الليث بن سعد الفهمي و فضله أشهر من ذكره ، ومن فهم بنو طرود ، وهم من طرود بن سعد بن فهم (من قبائل وادي سوف بالجزائر) ، ومنهم أعشى طرود الشاعر . قال ابن خلدون في العبر : و هم بطن متسع كانوا بأرض نجد و ليس منهم الآن أحد ، و قال منهم بأفريقيا من بلاد المغرب حي ينزلون و يظعنون مع بني سليم و رياح من بني هلال .
قال محمد الطيب : قول ابن خلدون خطأ ، لأن ديار فهم بالحجاز و ليس نجد ، و قوله لم يبقى من فهم أحد ببلادها خطأ أيضاً ، لأن منهم الآن بقية و بنفس اسم القبيلة القديمة (فهم).
و أضاف محقق المنتخب عن قبيلة فهم التالي :
قال ابن قتيبة بعد أن نسب فهماً : أنه لا يعرف أفخاذهم ، أما ابن خلدون فإنه قال إنهم بأرض نجد ، وليس منهم الآن بها أحد ، وأنهم انتقلوا إلى أفريقيا مع بني سليم و رياح من بني هلال ، هذا ما قاله المؤرخون عنهم من القرن الثالث إلى القرن الثامن الهجري ، و يبدو أن أحداً لم يكتب عنهم فيما بعد ، من هنا يتضح أنهم أهملوا قروناً عديدة في مواطنهم الأصلية دون أن يذكرهم أحد ، وفي صيف عام 1397 هـ / 1977 م ، جرى الاتصال في مكة المكرمة و الطائف بمن لهم صلة ببادية هذه القبيلة ، و كان من نتيجة ذلك ماهو مدّون أدناه من تفصيلات عن بطونهم و أفخاذهم و مشائخهم في هذا الوقت ، و أكثرهم بدو رحل يعملون في تربية المواشي ، و جلب الحطب و الفحم و العسل لمكة و الطائف ، و يحد القبيلة من الشمال - العيلة من عتيبة ، و من الجنوب بنو يزيد من ثقيف ، ومن الشرق بنيوس من بلحارث ، و من الغرب الجحادلة و الأشراف ، وعلى هذا فهم يحتلون منطقة تبدأ بعد المشارف الغربية الجنوبية لمدينة الطائف باتجاه الجنوب ممتدة في تهامة حتى مدينة الليث ، و هناك مرجعهم في الخصومات ، قال : و تبين أثناء مشافهمة الفهمي نطقه بعض الكلمات العربية فصيحة ، ذكر ابن شيخ قبيلة بني سفيان من ثقيف ، عمر بن مرزوق بن دخيل السفياني ، مدير مدرسة الأقيلح بالشفا بالطائف ، أنهم مشهورون بالذكاء ، و يقال : أن رجلاً منهم دخل مسجداً للصلاة ، فإذا برجل يتلو من المصحف سورة النحل فقال : (( و أوحى ربك إلى النخل)) فأوقفه الفهمي قائلا : يا صاحب المرنقطة (يعني المصحف) ، أنظر إلى مرنقطتك ، الله لا يوحي إلى جماد ، و معلوم أن هذا الرجل عامي لا يقرأ و لا يكتب ، أخذت هذه المعلومات من كل من :
1) رهيط بن هليل بن معيضد رهيط الفهمي من فخذ الفتنة من جماعة بادي
2) عبدالله بن غفير بن سالم الحارثي من بنيوس من فخذ شداد ، أمه من قبيلة فهم ، و متزوج من قبيلة فهم ، و سكن معهم في ديارهم إثني عشر عاماً و أخواله آل يحمد من الفتنة .
6) ما قاله الشيخ حمد الجاسر عن فهم في معجم قبائل المملكة العربية السعودية :
قال : فهم واحدهم فهمي ، و تنقسم بنو فهم إلى فرعين هما بلحارث ، و أهل القرنة ، و من فروع بلحارث : آل إبراهيم و الفتنة و الحسنة و آل مخضور و الخلوان و بنو معاوية و الرعود و الشملة و الحمدة .
و الفرع الثاني من فهم أهل القرنة ، ومن فروعهم : الكشر و البراهمة و الحزمان . و بلادهم في أعالي وادي يلملم وادي الليث ، و منها تبشع و ذرا و تصيل و نمار و يلملم .
7) ما قاله الشريف محمد بن منصور في قبائل الطائف و أشراف الحجاز :
قال : فهم قبيلة عريقة ، تنتمي إلى فهم بن عمرو بن قيس عيلان ، قيل أن جدهم فهماً قتله أخوه الحارث ، فسمي بعد ذلك عدوان لاعتدائه على أخيه فهم و قتله إياه .
و من فهم هؤلاء ، تأبط شراً ، وهو ثابت بن جابر بن سفيان الشاعر ، و العداء المشهور ، تروى عنه و عن عدوه و سرقاته قصص تكاد لا تصدق ...
8) ما قاله عاتق بن غيث البلادي في معجم قبائل الحجاز :
قال : بطن من قيس عيلان بن مضر ، كانت لهم خطة بمصر ، منهم بنو طرود بن فهم . و ديار فهم بن عمرو بن قيس عيلان بالوقت الحاضر : أعالي وادي يلملم و بعض نواشغ صدور الليث الشمالية ، تجاورهم من الشمال قبيلة هذيل في عروان و ما جاوره ، و الغرب بنو شعبة في المحرم - محرم يلملم - إلى الليث ، و من الشمال الشرقي بنو سفيان من ثقيف ، و من الجنوب الشرقي بنو سعد ، و في الجنوب وادي الليث بقبائله المتعددة مثل : بجالة ، و يزيد ، و ذبيان . وتنقسم بنو فهم إلى فرعين هما :
أ) بلحارث و هم غير قبيلة بلحارث الأزدية ، وتسكن بلحارث من فهم في صدور يلملم و الليث ومن أفخاذها : آل إبراهيم و الفتنة و الحسنة و آل مخضور و الخلوان و بنو معاوية و الرعود و الشملة و الحمدة و مشيخة بلحارث في المعاصبة من آل إبراهيم
ب) أهل القرنة : ويقال لهم أهل القرنة و من أفخاذهم : الكشر و البراهمة و الحزمان . وكانت ديار فهم من إخوتهم عدوان شرق و شمال الطائف فحدثت بينهم حروب أجليت فهم على أثرها فنزلت على بني صاهلة بن هذيل في ضيم و يلملم ، ثم غلبت على ديارها فأصبحت صاهلة بيوتات قليلة ضمن فهم






 صارم وبتّار غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 23-Mar-2008, 11:13 AM   رقم المشاركة : 2
صارم وبتّار
مصري قديم
 
الصورة الرمزية صارم وبتّار

 




افتراضي

(( مشاهير فهم/ ذكر الصحابه))

1-ابن سلمه الفهمي :
هو عليم بن سلمه الفهمي رضى الله عنه أدرك رسول الله صلى الله عليه وسلم وحسن إسلامه , سكن مصر ثم فارقها فصحب الإمام علي بن أي طالب رضى الله عنه وشهد معه حروبه , حارب معاويه بن أبي سفيان وبعد مقتل علي بن أبي طالب رضى الله عنه عفا عنه معاويه فأقام عليم الفهمي في برقه إلى أن توقى سنة ثمانية وستون للهجره عن عمر يناهز الثمانين سنه .
له إدراك قال أبو بكر عمر الكندي في كتاب الخندق بإسناد له : كان عليم ممن خرج من اهل مصر إلى علي وشهد معه حروبه ودخل مصر مع محمد بن أبي بكر ثم شفع له معاويه فعفا عنه معاويه في خلافته فلما كان يوم الخندق كان رئيس الجيش الذين قاتلوا مروان فهدر دمه فلما صالح اهل مصر مروان فر عليم إلى برقه فأقام عليها حتى هلك سنة ثمان وستين وقد بلغ الثمانين
قال الامام الحافظ العسقلاني : أدرك من عصر النبي صلى الله عليه وسلم فوق عشرين سنه.
2-ابو فارعه الفهمي :
راوي من رواة الحديث وأبو فارعه كنيته قال الحافظ أبي عمر القرطبي : أبو فارعه الفهمي روى عن أبي بكر الصديق رضى الله عنه وعن رجل عن أبي بكر رضى الله عنه .
3-أبو الليث الفهمي :
هو سعد بن عبدالرحمن الفهمي أبو الإمام الليث من الرواة الثقات لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم روى عنه ابنه الامام الليث الفهمي.
4-الإمام أبا الحارث الفهمي :
هو أبا الحارث الليث بن سعد بن عبدالرحمن الفهمي من مشاهير اتباع التابعين كان يرحمه الله أحد الأئمه فقهاً وورعاً وفضلاً وعلماً ونجدة وسخاء وكان كبير مصر ورئيسها ومحتشميها وأميز من بها في عصره حيث أن النائب تحت أمره ومشورته ولد سنة أربعة وتسعين للهجره بقرقشد فنشأ يرحمه الله نشاة دين وتقاء وأدرك نيفاً وخمسين من التابعين رحمه الله وروى عن خلق كثير منهم عطاء ونافع وأبي ال******د والزهري .
وتوفى الإمام أبا الحارث الليث بن سعد بن عبدالرحمن الفهمي في يوم الجمعه السادس عشر من شهر شعبان لسنة المائة وخمسة وسبعون للهجره بالفسطاط بأسفل مصر وصلى عليه الامير موسى بن عيسى الهاشمي .
5-عبدالملك بن شعيب الفهمي :
هو عبدالملك بن شعيب بن الليث بن سعد الفهمي روى عن أبيه شعيب , وروى مسلم في صحيحه قال : حدثنا عبدالملك بن شعيب بن الليث بن سعد ( الفهمي ) قال : حدثني أبي عن جدي قال : ابن شهاب : أخبرني أبو بكر بن عبدالرحمن بن الحارث بن هشام عن أبي هريرة قال : ( لايزني الزاني حيث يزني وهو مؤمن ) .
قال ابو حاتم : صدوق .
وقال النسائي : ثقه .
وقال ابن يونس : توفى في ذي الحجه سنة ثمانية وأربعون ومائتين للهجره .
6-أبو عبدالملك الفهمي :
هو شعيب بن الليث بن سعد بن عبدالرحمن الفهمي , من رواة الحديث , روى عن أبيه الإمام الليث , وموسى بن علي بن رباح , وروى عنه يحيى بن بكير وكان أبو عبدالملك رجلاً صالحاً وكان الليث يأتم به.
قال ابن وهب : ما رأيت أفضل من شعيب بن الليث .
وقال ابن يونس : كان فقيهاً , وكان من أهل الفضل .
وقال الخطيب وأحمد بن صالح : كان ثقه .
مات سنة تسعةٌ وتسعون ومئة للهجره
7-أبو ثور الفهمي :
قال أبو زرعه الرازي : له صحبه , ولا أعرف إسمه .
وقال البغوي : سكن مصر .
وقال أبو أحمد الحاكم : لا أعرف إسمه ولا سياق نسبه .
وقد أخرج حديثه أحمد , والبغوي , وابن السكن , وغيرهم , من طريق ابن لهيعه , عن يزيد بن عمرو عنه , قال : كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتى بثوب من معافر , فقال أبو سفيان : لعن الله هذا الثوب , ولعن من يعمله . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تلعنهم , فإنهم مني وأنا منهم ) .
8-ابن مسافر الفهمي :
هو عبدالرحمن بن خالد ابن مسافر الفهمي من مشاهير اتباع التابعين كان يرحمه الله من الحفاظ الثقات وممن عني بعلم كتاب الله تعالى وسنن رسوله صلى الله عليه وسلم روى عنه خلق كثير وقال عنه الامام ابن حبان ( من اثبات أهل مصر وقدماء مشايخها ومتقني أهلها ) مات يرحمه الله سنة 127هـ .
9-ابن المتوكل الفهمي :
هو الإمام المحدث هاني بن المتوكل الفهمي من رواة الحديث وعالم من علماء العهد الأموي وقيل عنه أنه من موالي بنو شبابه من فهم كان فقيهاً وسكن الأسكندريه توفى سنة 175هـ .
10-عبدالله الفهمي :
هو عبدالله بن محمد البيطاري الفهمي محدث من رواة الحديث والتفسير والمشهورين بالديار المصريه وذكر صاحب الفتوح أنه كان من موالي بني بلبله توفى رحمه الله سنة واحد وثلاثون ومائتين للهجره لم تسعفنا المصادر المتاحه بشيء عن أخباره .
11-عبدالأعلى الفهمي :
هو عبدالأعلى بن خالد بن ثابت بن ظاعن الفهمي من الثقات الخيرين وممن اشتهروا بالعلم وعفة النفس والعدل , جعله الخليفه عبدالله بن عبدالملك على الشرط , مكان عِمران بن عبدالرحمن بن شرحبيل بن حسنه , في صفر سنة تسع وثمانين .
قال أبي عمر الكندي المتوفي سنة خمسون وثلاثمائة للهجره : حدثني علي بن قديد قال : حدثني عبيدالله بن سعيد بن عفير قال : حدثني أبي قال : حدثني القاسم بن الحسن بن راشد , أن يحيى بن حنظله مولى بني سهم نزه , عبدالله بن عبدالملك إلى مينة له بالجيزه فما رأى طعاماً كان أكثر من طعامه إن الرجل من الجند ليأخذ الخروف ما ينازعه أحد فلمّا متع النهار أقبل قره بن شريك على أربع من دواب البريد إحداهنّ عليها الفرانق فنزل بباب المسجد ونزل صاحباه فدخل فصلى عند القبله وتحول فجلس صاحباه عن يمينه ويساره فأتاهم حرس المسجد وكان له شُرط يذوبون عنه فقالوا : إن هذا مجلس الوالي ولكم في المسجد سعه . قال : أين الوالي ؟ قالوا في منتزه . قال : فأدع خليفته , فانطلق شرطي منهم إلى عبدالاعلى الفهمي فأعلمه . قال أصحابه : أرسل اليه يأتيك صاغراً , قال : مابعث إلي إلا وله علي سلطان اسرجوا , فركب حتى أتاه , فسلم , وقال قره بن شريك : أنت خليفة الوالي ؟ قال : نعم . قال : انطلق فاطبع الدوواين وبيت المال . قال : إن كنت والي خراج فلسنا أصحابك . قال : ممن أنت . قال : من فهم . فقال قره :
لن تجد الفهمي إلا محافظاً=========على الخلق الأعلى وبالحق عالما
سأثنى على فهم ثناءً يسرها==========أوافي به أهل القرى والمواسما
ثم ولي قره بن شريك مصر يوم الاثنين لثلاث عشرة ليله خلت من شهر ربيع الاول سنة تسعين وأقر عبدالاعلى على الشرط واستخلفه أيضاً على الفسطاط عندما خرج إلى رَشدٍ , وتوفى عبدالأعلى بالفرما وهو سائر إلى الوليد في ربيع الأول سنة إحدى وتسعين للهجره .
12-أبو يعلى الفهمي :
هو أبو يعلى حسان بن محمد الفهمي لم تسعفنا المصادر المتاحه بشيء سوى أنه عاش في القرن السادس الهجري وتوفى سنة خمسة وثمانون وخمسمائة للهجره .
13-خالد بن ثابت الفهمي :
هو خالد بن ثابت بن طاعن بن العجلان بن عبدالله بن صبح الفهمي جد عبدالرحمن بن خالد بن ثابت أمير مصر شيخ الليث ذكر ابن يونس أنه شهد فتح مصر , وروى الليث عن يزيد بن ابي حبيب أن عمر بن الخطاب بعث خالد بن ثابت الفهمي على جيش وعمر بن الخطاب بالجابيه , فذكر قصة أخرجها ابو عبيد .
قال ابن يونس : ولي خالد بن ثابت بحر مصر سنة إحدى وخمسين للهجره .
قال خليفه بن خياط : أغزاه مسلمه بن مخلد أفريقيه سنة أربع وخمسين للهجره .
قال الامام الحافظ العسقلاني : ذكرته إعتماداً على أنهم كانوا لايؤمرون في الفتوح إلا الصحابه ولاشك أن هذا مبرر كافي لذكره في عداد الصحابه .
-قنان الفهمي :
هو قنان بن عبدالله الفهمي , لم أجد في المصادر المتاحه شيء عن حياته , سوى أنه روى عنه خلق كثير , وروى عن عبدالرحمن بن عوسجه , عن البراء بن عازب الانصاري رضى الله عنه , قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من مَنح منحةً من ورقٍ أو هَدَى زُقاقاً كان له مثل عتق رقبه ) . وروى عنه خلق كثير .
-محمد بن قيسوم الفهمي :
هو أبو عبدالله , محمد قيسوم بن عبدالله بن قيسوم الفهمي الاشبيلي الزاهد , [واشبيليا مسقط رأسه] .
قال الأبّار : صحب أبا عبدالله ابن المجاهد واختص به وكان مؤذن مسجده وخلفه بعد وفاته , وسمع منه ( الموطأ ) وحدث به عنه , ( وبمسند ) أبي بكر بن أبي شيبه , و( رساله ) ابن أبي زيد , كان فقيهاً ورعاً منقبضاً عن الناس , نحوياً ماهراً , حدث عنه عبدالله بن محمد الطلبي , وتوفى في ربيع الآخر وله خمس وثمانون سنه .
-ابو الحسن الفهمي :
هو ابو الحسن , محمد بن علي بن مليل الفهمي , ذكره أبي اسحاق المتوفي سنة اثنان وثمانون واربعمائة للهجره في كتاب وفيات قوم من المصريين ونفر سواهم , توفى سنة احدى وتسعين وثلاثمائة للهجره .
-الازرق الفهمي :
هو ابو العباس احمد بن علي الفهمي , المعروف بالازرق , ذكره أبي اسحاق المتوفي سنة اثنان وثمانون واربعمائة للهجره في كتاب وفيات قوم من المصريين ونفر سواهم , توفى سنة ثلاث واربعين واربعمائة للهجره , ليلة الجمعه , السادس خلت من شعبان .
18-000000الفهمي :
غير معروف إسمه , ذكره الفاكهي في اخبار مكه في قديم الدهر وحديثه قال ((حدثنا محمد بن أبي عمر وعبدالجبار بن العلاء قالا : ثنا سفيان , قال : ثنا مسعر , أنه سمع رجلاً من فهم يقول : كنا مع عبدالله بن الزبير – رضي الله عنهما – بالمزدلفه , فأمر بجزور فنحرت , ثم أطعمنا , وعبدالله بن جفعر – رضي الله عنهما – مع القوم , فقال : عبدالله بن جعفر – رضى الله عنهما – كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم , فكان يلقي اللحم , وسمعته يقول : إن أطيب لحمٍ لحم الظهر)) زارد عبدالجبار حديثه : قال سفيان : فقلت لمسعر : جاء ماجاء به الفهمي , قال بالمزدله .






 صارم وبتّار غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 23-Mar-2008, 11:18 AM   رقم المشاركة : 3
صارم وبتّار
مصري قديم
 
الصورة الرمزية صارم وبتّار

 




افتراضي

( ذكر القاده والامراء )

1-إبن ثابت الفهمي :
هو خالد بن ثابت بن ظاعن الفهمي من رجال قبيلة بني فهم المشهورين في العهد الأموي كان يرحمه الله ذو رأي صائب وبصيره فذه وكان من كبار القاده في عهد عمرو بن العاص رضى الله عنه .
قال ابن عبدالحكيم :
حدثنا بن عفير - حدثنا ابن لهيعه عن ابن هبيره أن عمراً دعا خالد بن ثابت ليجعله على ( المكس ) فاستعفاه منه فقال له عمرو بن العاص ماتكره منه قال : إن كعباً قال : لاتقرب المكس فإن صاحبه في النار .
2-رفاعه الفهمي :
هو رفاعه بن خالد بن ثابت الفهمي كان حسن السيره عفيفاً عن الأموال ثقةً فاضلاً عادلاً بين الرعيه روى عنه الإمام الليث بن سعد الفهمي وغيره من علماء عصره أقره الخليفه عمر بن عبدالعزيز رحمه الله على الديار المصريه سنة تسعين للهجره .
قال ابن عبدالحكيم المتوفي سنة سبعة وخمسون ومائتين للهجره : حدثنا عثمان بن صالح وعبدالله بن صالح قالا : حدثنا الليث بن سعد قال : لما ولى ابن رفاعه الفهمي مصر خرج ليحصي عدة اهلها وينظر في تعديل الخراج عليهم فأقام في ذلك ستة أشهر حتى بلغ أسوان ومعه جماعه من الأعوان والكتاب يكفونه ذلك بجد وتشمير .
3-عبدالملك الفهمي :
هو عبدالملك بن رفاعه بن خالد بن ثابت بن ظاعن بن العجلان ابن عبدالله بن صبح بن والبه بن نصر بن صعصعه بن ثعلبه بن كنانه بن عمرو بن القين بن فهم بن عمرو , ابن أخي عبدالأعلى استخلفه قره بن شريك على مصر عندما وفد إلى أمير المؤمنين الوليد بن عبدالملك سنة اثنين وتسعين للهجره ثم تولى امارة مصر بعد وفاة قره بن شريك سنة ست وتسعين للهجره من قبل الخليفه الأموي الوليد بن عبدالملك ثم عزله عمر بن عبدالعزيز بن مروان بعد أن بويع بعد وفاة أمير المؤمنين سليمان بن عبدالملك بن عبدالله بن عبدالرحمن بن حجيره الخولاني في صفر سنة تسع وتسعين وكانت ولاية عبدالملك ثلاث سنين .
ثم وليها عبدالملك بن رفاعه للمرة الثانيه من قبل أمير المؤمنين هشام بن عبدالملك بن مروان بن الحكم على صلاتها وتوفى سنة تسع ومائة للهجره .
4-الوليد الفهمي :
هو الوليد بن رفاعه بن ثابت بن ظاعن الفهمي أخو عبدالملك بن رفاعه تولى امارة مصر سنة مائة وتسع للهجره بعد وفاة أخيه عبدالملك من قبل أمير المؤمنين هشام , وفي ولايته نقلت قيس إلى مصر , ولم يكن لها منهم أحد قبل ذلك إلا من كان من فهم وعدوان , وفرض لهم ابن الحبحاب وقدم بهم فأنزلهم الحوف الشرقي وفرقهم فيه .
وتوفى وهو والٍ عليها يوم الثلاثاء مستهل جمادى الآخره سنة سبعة عشر ومائة وكان ولايته سبع سنوات وخمسة أشهر .
5-أبا الوليد الفهمي :
هو عبدالرحمن بن خالد بن مسافر بن خالد بن ثابت بن ظاعن الفهمي وأبو الوليد كنيته , جعله الوليد بن رفاعه بن خالد الفهمي على الشرط سنة مائة وتسع للهجره , فولي مصر من قبل أمير المؤمنين هشام سنة سبع عشرة ومائة للهجره , ثم عزل , وقد أقبلت سفن الروم وأسروا من أسروا , فكتب عبدالرحمن بن خالد إلى هشام يخبره بذلك , وكان أبو سالم العلاء يقرأ الكتب , فلايُدخل على الأمير هشام إلا مايسره , فقال عبدالرحمن بن خالد لرسوله : أدخل هذا الكتاب في خفك وأظهرهذا يذكر فيه الفتح والسلامه فإذا دخلت فاخبره بالكتاب الذي في خفك , ففعل [فغضب] هشام وقال : اكتم مثل هذا , فقيل لهشام : يا أمير المؤمنين إنه ليّن وهو حدث لايستطيع بما هو فيه , فأرسل هشام إلى حنظله بن صفوان , فسأله عنه فلم يعرفه فقال : إن إمراءً لايعرفه وهو والي مصر لجدير أن لا يستاهل ولايتها , فعزله هشام وكانت ولايته عليها سبعة أشهر وخمسة أيام .
6-عبدالله الفهمي :
هو عبدالله بن أبي سمُير الفهمي , لم تذكر المصادر أي عنه , سوى أنه جعله الوليد بن رفاعه على شرطه سنة مائة وتسع للهجره , ثم عزله .
7-ابن يسار الفهمي :
هو عبدالله بن يسار الفهمي , لم تذكر المصادر أي عنه , سوى أنه جعله عبدالرحمن بن خالد بن مسافر على شرطه سنة مائة وتسع للهجره .
8-ابن المسيب :
هو حكيم بن المسيب الجدلي من جديلة قيس , من القاده الكبار مات في حربٍ وقعت بين الأموييين والعباسيين في العراق سنة 132هـ .
9-عمرو بن كدام الجدلي :
قائد فهم وعدوان في حرب الفجار الثاني .
10-عباس بن جعده الجدلي :
من أهل الكوفه , فارس وقائد , بعثه المختار والي الكوفه إلى مكه لمقاتلة ابن ال******ر سنة ستة وستون للهجره .
11-بشر بن أزهر الجدلي :
حارب مع أبي الهيذام عامر بن عمارة المري الغطفاني , وهو من الابطال , وقد عقد له بنو نمير لما وقعت الفتنه بين مضر واليمن في الشام سنة سبعة وسبعون ومائة للهجره أيام هارون الرشيد , وقال فيها أبو الهيذام :
لما رأيت حماة القوم قــد دلفوا======وقدموا رآيتي عنس وخولانا
وجالت الخيل أم كادت تجول بنا======ناديت مستنجداً ياقيس عيلانا
فبات جمعهم حولي كأنهم=======غلب الأسود التي تعدو بخفانا
12-الشيخ : صالح الفهمي :
من بلحارث كان شيخ شمل قبائل فهم قبل تولي الشيخ/خميس بن هلال شئون القبيله , ولم تردني أي معلومات عن باقي حياته ووفاته .
13-الشيخ : خميس الفهمي :
هو خميس بن هلال بن شويش بن أحمد الشن من بني سريع , بطن من فهم ولاة جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله شيخ شمل على قبيلة فهم .
وتقابل الشيخ خميس مع قائد جيش الملك عبدالعزيز عندما قدم إلى ديار فهم في واجهة جذم , وبايعه على السمع والطاعه سلماً , وطلب قائد الجيش النزول في أعلى مكان به ماء , فأستقروا عند عين المحال , وذبح لهم الشيخ خميس ناقتين من الإبل , وقدم للجيش كل مايحتاج اليه من مؤن ورحايل , توفى سنة 1383هـ .
14-الشيخ : عبدالرحمن الفهمي :
هو عبدالرحمن ابن الشيخ خميس بن هلال بن شويش بن أحمد الشن من بني سريع , تولى شئون القبيله بعد وفاة والده , وقد وضع له صفحه خاصه توضح الكثير عنه على الصفحة الرئيسيه الخاصه بالموقع .
15-الشيخ : سالم الظبي :
هو سالم بن سعد بن مديس بن عيضه بن عائض بن حبحب بن كاشر بن مخاشن شيخ الكشر بطن من فهم يعرف ( بسالم الضبي ) نسبه إلى أم جده مديس ظبيبه توفى سنة 1378هـ تقريباً بعد عودته من فريضة الحج ودفن في يلملم بمكان يسمى دحيلة البقاره .
16-الشيخ : محسن الظبي :
هو محسن ابن الشيخ سالم الضبي بن سعد بن مديس بن عيضه بن عائض بن حبحب بن كاشر بن مخاشن شيخ الكشر بطن من فهم ولازال على قيد الحياه .
17-الشيخ : شداد الفهمي :
هو شداد بن عوض بن معيصب بن هموم بن هشيل بن هيشل من آل ابراهيم وشيخ بلحارث بطن من فهم توفى في الثالث عشر من شهر جمادى الآخره سنة ثلاثة عشر وأربعمائة وألف للهجره في مكه المكرمه وعمره تسعين سنه .
18-الشيخ : عوض الفهمي :
هو عوض ابن الشيخ شداد بن عوض بن معيصب بن هموم بن هشيل بن هيشل عين شيخاً على بلحارث بعد وفاة والده وتوفي في الحادي عشر من جادى الآخره سنة واحد وعشرون وأربعمائة وألف للهجره في مكه المكرمه وعمره خمس وخمسون سنه .
19-الشيخ : ماجد الفهمي :
هو ماجد ابن الشيخ عوض ابن الشيخ شداد بن عوض بن معيصب بن هموم بن هشيل بن هيشل عين بعد وفاة والده شيخاً على بلحارث ولازال على قيد الحياه .
20-الشيخ : معنف الفهمي :
شيخ الحزمان من بني مخاشن بطن من فهم ولازال على قيد الحياه .
-ذكر شعراء وشاعرات فهم في الجاهليه والإسلام .
1-تأبط شراً الفهمي :
هو ثابت بن جابر بن سفيان بن عميثل بن عدي بن كعب بن حزن من فهم بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن نزار, توفي أبوه وهو صغير , ولم ترد عنه أخبار مشهوره , وأمه إمرأه يقال لها أميه , يقال : إنها من بني القين بطن من فهم , تزوجت أبا كبير الهذلي بعد وفاة زوجها ابو ثابت .
وتأبط شراً لَقَب لُقِبَ به وأشتهر به حتى عرف دون إسمه وهناك إختلاف حول سبب تسميته بتأبط شراً ومنها :
1-ذكر الرواه أنه رأى كبشاً في الصحراء , فاحتمله تحت إبطه , فجعل يبول عليه طول طريقه , فلما قرب من الحي ثقل عليه الكبش , فلم يُقِلَه فرمى به فإذا هو الغول , فقال له قومه : ما تأبطت ياثابت ؟ قال : الغول , قالوا : لقد تأبطت شراً فسمى بذلك .
2-وقيل : بل قالت له أمه : كل إخوتك يأتيني بشيء إذا راحوا , فذهب وصاد أكبر ماقدر عليه من أفاعي , وأتى بهن في جراب متأبطاً عليه , فألقاه بين يدي أمه , ففتحته فتساعت في بيتها , فوثبت وخرجت , فقال لها نساء الحي : ماذا أتاك به ثابت ؟ فقالت : أتاني بأفاعٍ في جراب . قلن : وكيف حملها ؟ قالت تأبط . قلن . لقد تأبط شراً .
وذكر أبي فرج الأصفهاني أنه حدثه عمه قال : حدثني علي بن الحسين بن عبدالأعلى عن أبي محلم بمثل هذه الحكايه وزاد فيها : أن أمه قالت له في زمن الكمأة : ألا ترى غلمان الحي يجنون لأهليهم الكمأة , فيروحون بها ؟ فقال أعطيني جرابك , حتى أجتني لك فيه , فأعطته , فملأه لها أفاعي , وذكر باقي الخبر مثل ماتقدم .
3-وقيل أنه : سُئِلَت أمه عن ثابت , وقد خرج عنها متأبطاً سيفاً , فقالت تأبط شراً وغدى .
وذكر أبي الفرج الأصفهاني أيضاً أنه أخبره عمه عن الحزنبل عن عمرو بن أبي عمرو الشيبانبي
قال : زلت على حي من فهم إخوة عدوان من قيس , فسألتهم عن خبر تأبط شراً , فقال
لي بعضهم : وما سؤالك عنه , أتريد أن تكون لصاً ؟ قلت لا , ولكن أريد أن أعرف أخبار هؤلاء العدائين , فأتحدث بها , فقالوا : نحدثك بخبره : إن تأبط شراً كان أعدى ذي رجلين وذي ساقين وذي عينين , وكان إذا جاع لم تقم له قائمه , فكان ينظر إلى الضباء فينتقي على نظره أسمنها , ثم يجري خلفه فلا يفوته , حتى يأخذه , فيذبحه بسيفه , ثم يشويه فيأكله , وإنما سمي تأبط شراً لأنه , فيما حكى لنا , لقى الغول في ليلة ظلماء في موضع يقال له رحى بطان في بلاد هذيل , فأخذت عليه الطريق فلم يزل بها , حتى قتلها , وبات عليها , فلما أصبح حملها تحت إبطه وجاء بها إلى أصحابه , فقالوا له : لقد تأبطت شراً , فقال في ذلك :
تأبط شراً ثم راح أو اغتدى========يوائم غنماً أو يشيف على ذحلِ
وقال أيضاً :
ألا من مبلغ فتيان فهمٍ========ما لاقيتُ عند رحى بطانِ
وأني قد لقيت الغول تهوي========بسهب كالصحيفة صحصحانِ
فقلت لها : كلانا نضوأين========أخو سفر فخلي لي مكانِ
فشدت شدةً نحوي فأهوى========لهاكفي بمصقولٍ يمانِ
فأظربها لا دهشٍ فخرت ========صريعاً لليدين وللجرانِ
فقالت : عُد , فقلت لها : رويداً=======مكانك إنني ثبت الجنانِ
فلم أنفكَّ متكئاً عليها=========لأنظر مصبحاً ماذا أتاني
إذا عينان في رأسٍ قبيح========كرأس الهرِّ مشقوق اللسان
وساقا مخدجٍ وشواةُ كلب=======وثوب من عباءٍ أو شنانِ
وقد اشتهر بكثرة وشدة غاراته على قبيلة خثعم وبجيله وهذيل وثماله وبني سلامان من الازد وهناك بلاد تعرف ببلاد ثابت قد تعود لتأبط شراً بديار فهم في أعلى جبل بخيته وبه ركيب يسمى ركيب الخيل وأستخرج من ذلك الجبل سيف أثري .
وذكر بأنه قيل لتأبط شراً : هذه الرجال غلبتها , فكيف لاتنهشك الحيات في سراك ؟ فقال : إني لأسري البردين , يعني أوّل الليل وآخره , لأنها تمور خارجه من حجرتها , وآخر الليل تمور مقبلة إليها .
وقد لقي تأبط شراً ذات يوم رجلاً من ثقيف يقال له أبو وهب , كان عليه حُلّة جيده , فقال أبو وهب لتأبط شراً , بما تغلب الرجال ياثابت , وأنت كما أرى دميم ضئيل ؟ قال : بإسمي , إنما أقول ساعة ألقى الرجل : أنا تأبط شراً , فينخلع قلبه حتى أنال منه ما أردت , فقال له الثقفي : أقط , أي بهذا فقط , فقال ثابت : أقط , قال : فهل لك أن تبيعني اسمك ؟ قال : نعم بهذه الحله وبكنيتك , قال له : أفعل , ففعل , وقال تأبط شراً في ذلك يخاطب زوجة الثقفي :
ألا هل أتى الحسناء أن حليلها======تأبط شراً وأكتنيتُ أبا وهبِ
فهبه تسمَّى اسمي وسميت باسمه======فأين له صبري على معظم الخطب ؟
وأين له بأسٌ كبأسي وسورتي======وأين له في كل فادحةٍ قلبي ؟
أسره من بجيله :
أغار تأبط شراً , ومعه عمرو بن براق الفهمي على بَجيله , فأطردا لهم نعماً , ونذرت بهما بجيله , فخرجت في آثارهما ومضيا هاربين في جبال السراة , وركبا الحزن , وعارضتهما بَجيله في السهل فسبقوهما إلى الوهط , وهو ماء لعمرو بن العاص بالطائف , فأدخلوا لهما في قصبة العين , رجلاً وجاءا , وقد بلغ العطش منهما , إلى العين , فلما وقفا عليها قال تأبط شراً لابن براق : أقل من الشرب فإنها ليلة طرد , قال : ومايدريك ؟ قال : والذي أعدو بطيره , إنّي لأسمع وجيب قلب الرجال , تحت قدمي . وكان أسمع العرب وأكيدهم , فقال له ابن براق : ذلك وجيب قلبك . فقال تأبط شراً : والله ماوجب قط , ولا كان وجاباً , وضرب بيده عليه , وأصاخ نحو الارض يستمع فقال : والذي أعدو بطيره , إني لأسمع وجيب قلوب الرجال , فقال له ابن براق : فأنا أنزل قبلك , فنزل فبرك وشرب وكان أكل القوم عند بجيلة شوكه , فتركوه وهم في الظلمه , ونزل ثابت , فلما توسط الماء وثبوا عليه , فأخذوه وأخرجوه من العين مكتوفاً , وابن براق قريب منهم لايطمعون فيه لما يعلمون من عدوه , فقال لهم ثابت : إنه من أصلف الناس وأشدهم عجباً بعدوه , وسأقول له : استأسر معي , فسيدعوه عجبه بعدوه إلى أن يعدو من بين أيديكم , وله ثلاثة
--------------------------------------------------------------
ويقول الشاعر : قيس بن العيزاره الهذلي مخاطب تأبط شراً .
رحى بطان : هو موضع في اعلى وادي نيات يسيل من جهة الحويه بديار هذيل ويعرف الآن بالرحى وهو الشعب الذي لقى فيه تأبط شراً الغول .
=العسل والغار :
ذكر أن تأبط شراً كان يشتار عسلاً في غار من بلاد هذيل , يأتيه كل عام , وأن هذيلاً رصدوه لإبان ذلك , حتى دخل الغار , وقد أغاروا على أصحابه فأنفروهم , فسبقوهم ووقفوا على الغار , فحركوا الحبل , فأطلع تأبط شراً رأسه , فقالوا : إصعد , فقال : ألا أراكم , قالوا : بلى قد رأيتنا , فقال : فعلام أصعد , أعلى الطلاقه أم الفداء ؟ قالوا : لاشرط لك , قال : فأراكم قاتلي وآكلي جناي , لا والله لا أفعل , وكان قبل ذلك نَقَبَ في الغار نقباً أعده للهرب , فجعل يسيل العسل من الغار , ثم عمد إلى الزق فشده على صدره ثم لصق بالعسل فلم يبرح ينزلق عليه حتى خرج سليماً وفاتهم , وبين موضعه الذي وقع فيه وبين القوم مسيرة ثلاث , فقال تأبط شراً في ذلك :
أقول للحيانٍ وقد صفرت لهم=======وطابي ويومي ضيق الحجر معور
هما خطتــا إمـا إسار ومنه==========وإمــا دم والقتل بالحر أجدر
وأخرى أصادي النفس عنها وإنها=========لمورد حزم إن ظفرت ومصدر
رشت لها صدري فزل عن الصفا=========به جؤجؤ صلب ومتن مخصر
فخالط سهل الأرض لم يكدح الصفا=======به كدحة والموت خزيان ينظر
فأبت إلى فهمٍ وما كنت آئباً==========وكم مثلها فارقتها وهى تصفر
إذا المرء لم يحتل وقد جد جده=========أضاع وقاسي أمره وهو مدبر
ولكن أخو الحزم الذي ليس نازلاً========به الامر إلا وهو للحزم مبصر
فذاك قريع الدهر ما كان حوَّلا==========إذا سُد منه منخر جاش منخرُ
فإنك لو قايست باللصب حيلتي===========بلقمان لم يقصر بي الدهر مقصرُ
=قصة وفاته :
خرج تأبط شراً في نفر من قومه , حتى عرض لهم بيت من هذيل فقال : اغنموا هذا البيت أولاً , قالوا لا والله مالنا فيه إرب , ولئن كانت فيه غنيمه مانستطيع أن نسوقها فقال : إني أتفاءَل أن أنزل ,
فقال له أصحابه : ويحك , انطلق , فوالله ماترى أن نقيم عليها . قال : لا والله لا أريم حتى أصبح , فبات , حتى اذا كان في وجه الصبح , وقد رأى أهل البيت وعدهم على النار , وأبصر سواد غلام من القوم دون المحتلم , وغدوا على القوم , فقتلوا شيخاً وعجوزاً , وحازوا جاريتين وإبلاً . ثم قال تأبط شراً : إني قد رأيت معهم غلاماً , فأين الغلام الذي كان معهم ؟ فابصر اثره فاتبعه , فقال له أصحابه : ويلك دعه فإنك لاتريد منه شيئاً , فاتبعه , واستتر الغلام بقتادة الى جنب صخره , وأقبل تأبط شراً يقص أثره وفوق الغلام سهماً حين رأى أنه لاينجيه شيء , وأمهله حتى اذا دنا منه قفز قفزه , فوثب على الصخره , وأرسل السهم , فلم يسمع تأبط شراً إلا الحبضه فرفع رأسه , فانتظم السهم في قلبه , وأقبل نحوه وهو يقول : لا بأس , فقال الغلام : لا بأس , والله إني وضعته حيث تكره , وغشيه تأبط شراً بالسيف وجعل الغلام يلوذ بالقتاده , ويضربها تأبط شراً بحشاشته , فيأخذ ما أصابت الضربة منها , حتى خلص إليه , فقتله , ثم نزل إلى أصحابه يجر رجله , فلمّا رأوه وثبوا , ولم يدروا ما أصابه , فقالوا : مالك ؟ فحدثهم الخبر ثم مات في أيدهم , فانطلقوا وتركوه , فجعل لا يأكل منه سبع ولا طائر إلا مات فاحتملته هذيل , وألقته في غار يقال له غار رخمان , فقالت ريطه الفهميه أخت تأبط شراً وهى يومئذٍ متزوجه من بني الدبل .
نعم الفتى غادرتم برخمان============ثابت بن جابر بن سفيان
وقال مره بن خليف يرثيه :
إن العزيمة والعزاء قد ثويا============أكفان ميت غدا في غار رخمانِ
إلا يكن كُرسفٌ كُفِّنت جيده==========ولا يكن كفن من ثوب كتانِ
فإن حراً من الأنساب ألبسه===============رئيس الندى , والندى من خير أكفانِ
وليلة رأسُ أفعاها إلى حجرٍ===========ويوم أورٍ من الجوزاء رنانِ
أمضيت أول رهطٍ عند آخره===========في إثر عاديةٍ أو إثر فتيانِ
وقالت أم تأبط شراً ترثيه :
وابناه وابن الليل
2-عمرو الفهمي :
هو عمرو بن جابر بن سفيان الفهمي أخو تأبط شراً , لم تذكر المصادر المتاحه لدي الكثير عنه , ذكروا أنه لما انصرف الناس عن المُستَغَلّ , وهى سوق كانت العرب تجتمع بها , قال : عمرو
3-ابن الأخنس الفهمي :
هو عامر بن الاخنس الفهمي , كان يقال له سيد الصعاليك , ذكر أنه غزا في نفر , بضعه وعشرين رجلاً , وكان سيداً فيهم , واذا خرج في غزو رأسهم , فخرج بهم حتى باتوا على بني نفاثه بن عدي بن الديل ممسين , ينتظرون أن ينام الحي , حتى اذا كان في سواد الليل مر بهم راعٍ من الحي قد أُغدِر , فمعه غديرته , يسوقها فبصر بهم وبمكانهم , فخلى الغدير وتبع الضَّراء ضراء الوادي , حتى جاء الحي بمكان القوم وحيث رآهم , فقاموا فاختاروا فتيان الحي فسلحوهم , وأقبلوا نحوهم , حتى اذا دنوا منهم قال رجل من النفاثيين : والله ماقوسي بموتره : فقالوا : أوتر قوسك , فوضع قوسه فأوترها , فقال تأبط شراً لأصحابه : اسكتوا واستمعوا , فقال : اتيتم والله , قالوا : وما ذلك ؟ قال : أنا والله أسمع حطيط وتر قوس . قالوا والله مانسمع شيئاً , قال : بلى والله إنِّي لأسمعه , يا قوم النّجاء , قالوا : لا والله ماسمعنا شيئاً , فوثب فانطلق وتركهم , ووثب معه نفر , وبيّتهم بنو نفاثه فلم يفلت منهم إنسان , وخرج هو وأصحابه الذين انطلقوا معه , وقتل تلك الليله عامر بن الأخنس .
4-مره بن خليف الفهمي :
هو مره بن خليف من بني فهم , قيل أنه جاهلي قديم , وذكر أحد الرواه أنه رثى ( تأبط شراً ) ويقول هذا ماينفي أنه قديم .
ويؤيد ذلك ماجاء في الاغاتي , أنه حضر مع تأبط شراً والشنفري حرباً ظفروا فيها بخثعم , على
حي بجيله , ويقول المرزباني الاجازة بالحج من عرفه , إلى ولد الغوث بن مره بن اد بن طابخه , وكانوا يسمون صوفه , فكانت العرب اذا حانت الاجازه تقول : أجيزي صوفه , فذكر ذلك مره في شعره .
5-ريش بن لغب الفهمي :
هو عمرو بن جابر بن سفيان الفهمي , ويسمى ريش لغب وقيل : ريش بلغب لم تذكر المصادر من ترجمته سوى أنه شاعر جاهلي .
6-أعشى طرود الفهمي :
هو أبا الخطاب أياس بن عامر بن سليم بن عامر من بني طرود بن سعد بن فهم كان ناسكاً صاحب زهد وورع عمي آخر حياته ولذلك سمي - أعشى طرود –عاش في عهد عمر بن الخطاب رضى الله عنه لم تذكر المصادر الإسلاميه أهو صحابي أم تابعي .
حضر عند عمر رضى الله عنه أيام العطاء فدعا عمر رضى الله عنه أياس الفهمي قبل غيره فغضب بعضهم وقال :
لقد دار هذا الأمر في غير أهله=========فأبصر أمين الله كيف تذود
أيدعى جشم والسويد أمامنا===========ويدعى أياس قبلنا وطرود .
وله قصه مع خال الخليفه الأموي هشام بن عبدالملك تدل على قوة وشجاعة الأعشى الفهمي وقد عاش أعشى طرود الفهمي إلى أول القرن الثاني الهجري يرحمه الله .
7-السمع الفهمي :
هو السمع بن جابر بن سفيان أخو تأبط شراً ذكر في كتاب الاغاني أنه خرج في صعاليك من قومه يريد الغاره على بني عتير ليثأر بأخيه عمرو بن جابر , حتى اذا كان ببلاد هذيل لقى راعياً لهم , فسأله عنهم , فأخبره بأهل بيت من عتير كثير مالهم , فبيتهم , فلم يفلت منهم مخبر , واستاقوا
أموالهم , فقال في ذلك السمع :
بأعلى ذي جماجم أهل دارٍ=========إذا ظعنت عشيرتهم أقاموا
طرقتهم بفتيانٍ كرامٍ==========مساعير إذا حمى المقام
متى ما أدعوا من فهم تجبني========وعدوان الحماة لهم نظام
8-كانف الفهمي :
لم تذكر المصادر التاريخيه أي شيء عنه سوى أنه شاعر .
قال :
لقد فسحت ربعاً قريم وقومهم=========لنا بعد ماسدو الطريق وشجعوا
أياس وأن تذكر أياساً فإنه=========يواتيك في الأمر هو زرفع
ونعم الفتى يوم التقينا خويلد========أخو الحرب في الضراء لايتضعضع
وقال :
فلو تسأل عنا لنبئت أننا============بأحليل لانذوى ولانتخشع
*-أحليل : مكان بديار قبيلة فهم .
-وقال ابو عبيد البكري : قال أبو الفتوح : ينبغي أن يكون سمي تشبيهاً بأحاليل الضرع (أي مجاريه) وذلك الوادي يجري بالسيل وكذلك سمي000000
9-عمرو بن براق الفهمي :
هو عمرو بن براق الفهمي , أغار رجل من همدان يقال له حُريم على إبل لعمرو بن براق وخيل , فذهب بها , فأتى عمرو بن براق امرأه كان يتحدث اليها ويزورها , فأخبرها أن حريماً أغار على إبله وخيله وذهب بها , وأنه يريد الغارة عليه , فقالت له المرأه : ويحك لاتعرض لتلفات حريم فإني أخاف عليك , فخالفها , وأغار عليه , واستاق كل شيء كان له , فأتاه حريم بعد ذلك يطلب إليه أن يرد عليه ما أخذه منه فقال : لا أفعل , وأبى عليه , فانصرف , وقال عمرو في ذلك :
تقول سُليمى لا تعرض لتلفةٍ========وليلك عن ليل الصعاليك نائمُ
وكيف ينام الليل من جل ماله========حسام كلون الملح أبيض صارمُ
صموتٌ اذا عضَّ الكريهة لم يدع========لها طمعاً طوع اليمين ملازم
10-الشنفري :
يعد الشنفري من أشهر الصعاليك في العصر الجاهلي ومن ألمع شعرائهم وقد اختلف الرواه في اسمه وقيل أن الشنفري اسمه لا لقبه, وذكر أنه وقع أسيراً وهو صبي في بني شبابه بن فهم بن قيس عيلان ولم يزل فيهم إلى أن وقع أحد بني شبابه أسيراً في بني سلامان بن مفرج بن عوف بن ميدعان بن مالك الأزد , ففدى بنو شبابه الأسير به . فانتقل الشنفري إلى بني سلامان ونشأ بينهم إلى أن نازعته بنت الرجل الذي كان في حجره , فقال لها الشنفري : إغسلي رأسي يا أخيه , وهو يعلم بأنها ليست أخته , فلطمته وأنكرت أن يكون اخاها , فذهب إلى أبيها غاضباً , وقال له : أصدقني ممن أنا ؟ قال أنت من الأوس بن الحجر , فقال الشنفري لتلك البنت التي لطمته :
ألا ليت شعري والتلهف ضلةٌ========بما ضربت كف الفتاة هجينها
ولو علمت قعسوس أنساب والدي=======ووالدها ظلت تقاصر دونها
أنا ابن الحجر بيتاً ومنصباً===========وأمي ابنة الأحرار لو تعرفينها
وذكر أنه قعد له بعد ذلك أسيد بن جابر السلاماني وخازم الفهمي بالناصف من أبيده ومع أسيد ابن أخيه , فمر عليهم الشنفري , فأبصر السواد بالليل فرماه , وكان يرمي كل سوادٍ يراه , فشك ذراع ابن أخي أسيد إلى عضده , فلم يتكلم , فقال الشنفري : ان كنت شيئاً فقد أصبتك وإن لم تكن شيئاً فقد أمنتك , وكان خازم الفهمي باطحاً أي منبطحاً بالطريق يرصده , فنادى أسيد : ياخازم أصلت فقال الشنفري : لكل أصلت , فأصلت الشنفري , فقطع إصبعين من أصابع خازم الخنصر والبنصر , وضبطه خازم حتى لحقه أسيد وابن أخيه نجده , فأخذ أسيد سلاح الشنفري وقد صرع الشنفري خازماً وابن أخي أسيد , فضبطاه وهما تحته , واخذ أسيد برجل ابن أخيه , فقال أسيد : رِجل من هذه ؟ فقال الشنفري : رجلي , فقال ابن أخي أسيد : بل هى رجلي ياعم فأسروا الشنفري , وأودوه إلى أهله , وقالوا له : أنشدنا , فقال : إنما النشيد على المسره , فذهبت مثلاً , ثم ضربوا يده فاضطربت .
ثم قال في ذلك له السلامي : أأطرفك ؟ ثم رماه في عينه فقال الشنفري له : كأن كنا نفعل أي كذلك كنا نفعل , وكان الشنفري إذا رمى رجلاً منهم قال له : أأطرفك ؟ ثم رمى عينه , ثم قالوا له حين أرادوا قتله أين نقبرك ؟ فقال :
لاتقبروني إن قبري محرم===========عليكم ولكن أبشري
11-الرحال الفهمي :
من شعراء قبيلة فهم في العهد الأموي , لم تسعفنا المصادر المتاحه بشيء عن حياته , وأشعاره .
قال أبي نصر المتوفي سنة سبعون وأربعمائة للهجره الرحال الفهمي : شاعر إسلامي أموي له شعر يخاطب به عمرو بن سعد بن العاص , ولم يزيد أبي نصر على ذلك ولم يذكر الشعر .
12-ابن حرثان الفهمي :
هو عمرو بن حرثان الفهمي , شاعر قديم من مشاهير شعراء قبيلة فهم , عاش بين العهدين الأموي أو العباسي .
قال عنه أبي نصر : عمرو بن حرثان الفهمي شاعر ولم يذكر غير ذلك .
وقال عبد عون : من شعراء فهم وهو القائل .
أضاع أمير المؤمنين ثعورنا========وأطمع فينا المشركين ابن خالدْ
إذا هيف العصفور طار فؤاده=========وليث حديد الناب عند الشدائدْ
13-المليح الفهمي :
هو المليح بن بريد الفهمي من كبار شعراء قبيلة فهم , لم أجد أي شيء من أخباره , والوقت الذي عاش فيه , وله شعر من أرق الشعر , وأعذبه , نقله أبي علي الهحري , في القرن الثالث الهجري , في التعليقات والنوادر , عن عبدالواحد الفهمي :
14-0000000الفهمي :
غير معروف الاسم , أورد شعره أبي علي الهجري , في التعليقات والنوادر , عن طريق الدعديه , في القرن الثالث عشر الهجري , ولم يذكر اسمه أو شيء عن حياته :
15-خالد الفهمي :
هو خالد بن ثابت بن سفيان بن جابر الفهمي , من مشاهير قبيلة فهم في العصر العباسي , له قصه مع ابن المقفع , الكاتب المعروف في العصر العباسي .
16-عبدالواحد الخوفي :
هو عبدالواحد بن سليمان الخوفي الفهمي , من رواة الشعر واللغه الثقات , عاش في القرن الثالث الهجري , روى عنه أبي علي الهجري , وهو من أئمة اللغه والأدب , شاهداً لغوياً عن ( المور ) هو الريح فقال : وفي معنى الريح أنشدني عبدالواحد بن سليمان الخوفي الفهمي
فما ضرها لو أرسلت بتحية========مع الركب أوفي الريح اذهب مورها






آخر تعديل قطر الندى يوم 15-May-2008 في 07:52 AM.
 صارم وبتّار غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 23-Mar-2008, 11:27 AM   رقم المشاركة : 4
صارم وبتّار
مصري قديم
 
الصورة الرمزية صارم وبتّار

 




افتراضي

17-علقم الفهمي :
من الطوره من بني مخاشن بطن من فهم , ومن شعراء فهم لم تسعفنا الروايات بالكثير عنه , كان يجيد الشعر , وبالذات الطروق والقيفان , أنجب ولداً فسماه عليقم , لم يدم كثيراً حتى أتته المنيه ,
وقال شاعرنا في ولده عليقم عندما رأها وقد وضع حبل صغير في رجله موصول الى جسم ثابت حتى لا يستطيع الافلات واللعب , وهذا ماكان يفعله أجدادنا :
يا عليقم فيش أنت محبوس
ما كنت خابرك سارق
ولا خابرك قطعت روس
18-سييد العجيلي :
اسمه سييد من العجله من آل عيفه بطن من فهم لم تسعفنا الروايات بالكثير عنه , توفى سنة خمسة وثلاثون وألف للهجره تقريباً .
قال عندما رأى قبيلتة قد اختلف رأيها , وتغيرت عاداتها عما كانت عليه :
أشوَارَكَمْ يا رِبْعَتِي فيها إختِبَاطَه=========يا مَحّسَنْ الجَبْرَا على عَيّن الحَسُودْ
مِيعَادَنا لِلَّمْ في شِـعْب الحَمَاطَه=========ومُقْتَرَانا البِير من عَهْد الجــدودْ
وروى أنه أتى زمن قحط فيه الناس , وفقدت أموالها , وساءت أحوالها , ( يعرف بزمان الجرب ) , وذهب الشاعر سييد إلى الجنوب من المملكه , وكانت العرب تقول عن الجنوب يمن , وعن الشمال شام , وأبطأ على قبيلته , وعاد إليها بعد أن فقد الأمل في العوده .
فقال في حفل أقيم على بئر اللصفه :
أَعطَيْتُ مَعْ قَاصِي اليَمَنْ والقَلْب عَذًّرْ في دِيَارُه=======ولا فِيَالله شَكْ رُوحِي مَاتُوَفَى حَدّهَا
اليَوّمَ أنَا غَنِي وبُنْدُقْ رَبْعِيَهْ تَشّتَب نَارُه=========في وَسْطْ حُوطَه مُسْتَدِيرَه كَثّرَ الله عَدْهَا
ودعاه شيخ شمل القبيله خميس بن هلال , لحضور حفل أقامه , وأتى سييد يشمي مع ريع يسمى ( ريع عصره ) لحضور ذلك , وكانت رجله مكسوره , ويتعمد على عكاز معه , وتنهار به حصى ذلك الريع فقال :
أمشِي على العَرْجَى ومِعْكَازِي كَسَرتُهْ========وأعْطَيْتُ لِي رِيعَاً تَهَدَّدْ بِي حَصَاهْ
أُرّدِحْ لِصُبْيَاناً قِرَاهَا مَا خَصَرْتُهْ=========هِنْ جَالَنَا المَرّسُول عَسَّيْنَا وَرَاهْ
وقال أيضاً :
جينا كما نواً معه ربان
وقع على محشر على طبقان
عليه نشور المال حيمت
معنا الميازر بندق الأخوان
فدي رجال تغلق الديان
بني مخاشن هن تليمت
19-عايد الحريزي :
من الحرزه من بني سريع بطن من فهم ومن شعراء قبيلة فهم عرف عنه الكثير من المجارير والقيفان القليله , خرج عايد ومعه جموعٌ غفيره من قبيلته , وأخبرهم بأنه يريد أن يذهب بهم إلى إحدى المناطق المجاوره , لكثرة مال ساكنيها , فإجتمعوا أسفل الحويه من وادي الروضه , ومكثوا قرابة اليومين , فقال عائد :
إنْ كَان مَاهِي القَوم تَصْعَر كُل وَادِي=========وتَأْخُذ المَقْسُوم من قُنَّة000000
وإِلا فَلا بَسْمِيكْ يَا فَهم الرَوَادِي=========رَبْعِي شبَاتْ الحَرّبْ مِخْبَاطْ العُدَا
فتحرك عائد وجموعه , مسيرة يومين , حتى نزلوا عند أحد الحصون في المنطقة المقصوده
فقال عائد :
يَاطَيْر يَاحَوْام لارَيْت الجيُوش=========لَعْلِعْ وهِلْ الصَوْتْ وَأبْشِرْ باللَّحِيمَه
نَبْغِي نُصَبِحْ مَالْ (جمعان الرقوش)=========وأنَا بَبَشرّكُم بِتَقْسِيمْ الغَنِيمَه
فسيطروا على مال أهل تلك المنطقه , وعادوا الى ديارهم فقال عائد :
في رأسْ حنذيه لَوَيْنَا بالحَضَانَا==========وبَقَر الحجره سوى عُكْف القُرُونْ
مانَشّرَب التُنْبَاك كَيلاً بالزِنَانَا==========هَذي رجَاجِيلَك فَهَم بَكْتْ عُيُونْ
ومن مجاريره :
هيض عليه وأنا بادي الحجا==========من صبح بـــادي حجا المزبانيه
في ديرة لا تغشاها الحيــا==========عسى مطرها دم الغــربانيــه
وأدعي عليها بحنان الدبـا=========ياأكـل سهلها مع الضلعانيــه
هل الهلالين والثالث بــدا==========ما جــاني أخبار عن صدقانيـه
00000000000000000
يالله يالله ألا ياساتر الحال=============يامعتني بالغريـب المودمانــي
يارازق الطير لازرعاً ولامال===========تومي به الريح في روس الغصاني
هذا وما قال عايد روس الاقذال===========مابين مبشع وبين أم الدثـــاني
أبدع فصوراً تشادي الذوب ألي سال=========من مسربه جات به حو الجواني
وإلا كما الدر من خوراً لها فان============ترعى في ورش السحا والزيحفاني
وإلا كما التمر صفري عند نخال===========مالت قنيــه بكثبـــات اللباني
وذاني بجل صيداً جاني جوال===============جافل عن الونس وإحساس الغناني
يالصيده اللي لها ربه ومقيال=============في الدوحه اللي عليها الغشو باني
ماذعروها المثاقيل أهل الأمثال===========بمنوملاً يشدي لون الزعفراني
ياربعتي يافهم ياقوم الأفعال==============من رأس طلان ألي قنة لباني
وإن حثها الصوت تأتينا الأثعال============بروام وأرماح تعبا للطعاني
شبهتهم سيل وادي الليث ألي سال==========وإلا الجراد إرتعى زرع الوداني
يالله تغفر لعايد كل ماقال============وأكتب له الجنه أم الزعفراني
20-مخالف الفهمي :
هو مخالف بن عطيه بن مطير بن جميع بن مطير بن طوير بن كاشر بن مخاشن من شعراء فهم , توفى , وله الكثير من الطروق , لم تسعفنا الروايات بشيء منها .
21-بن فاضل الفهمي :
لم تسعفنا الروايات بشيء عنه , ولا نعلم من أي بطون فهم ,له الكثير من الاشعار وأشهرها :
1-قال ابن فاضل تكلم
من بال ماهو مبلم
ولا لسانه تثلم
جمع الهجوس ارتواها
2-يا مرسلي ثقف الأخفاف
وان فز ما قط ينشاف
ولايحب التوقاف
والساق تنفح مداها
3-بالرد تصل لي اليزيدي
وقول له ياحديدي
ربعي تزور البعيدي
ياشوم حياً عداها
4-طلقت ماذقت الاصلاح
مادام في السوق ملاح
كديد وبري وألي داح
نصلحه لعدانا
5-طلقت لا أسري سرايا
بمصقلات شرايا
وتسمعه أهل القرايا
حسه تدفق مع شفاها
6-وجيب قوم الفراعين
ياناثر الكحل في العين
نصارة الحرب في الدين
نارٍ تلهم وراها
7-وجيب قوماً في ماوه
أهل السلال النقاوه
السيل بعد الجهاوه
حسه تقلع رداها
8-وجيب قوماً في لملم
نعمين يالجيش الأدهم
أهل السلال المولم
مشارياً من رباها
9-وجيب قوماً في شريان
أهل النوافع وخيطان
كما صقوراً في الأحزان
تناغبت من رباها
10-وجيب دعوى آل مسعود
أهل نماسه وغايود
وان ثار في الريع بارود
ما تدرق عن لقاها
11-وجيب دعوى السريعي
كالسيل حسه يريعي
وإلأ الربيع المطيعي
جمع المزارع سقاها
12-وألمهم وأهتريهم
على حريباً وطيهم
وكثر الذبح فيهم
عنده ديون إستباها
22-عبدالله الحمامي :
شاعر معروف , لازال على قيد الحياه حتى يومنا هذا , ولكن لم نلتقي به , ونكفتي بما ذكره في الرجز :
جاتك فهم معها كسوماً لافرود ولا سواجل=====وإلا من الكسم اللي ساعة فينوه من الشبوك
إلا قداديحاً قداما هى من إعزاز المراجل=======تعباه ألي ظلوا النشاما في محاجيها بروك
23-عوض المعاوي :
من بني معاويه من بلحارث بطن من فهم , لم تسعفنا الروايات بشيء عنه , ومن أشعاره في الرجز :
جينا كما سيلاً طفوحي
في الشرق براقه يلوحي
تعلب به الهبا الجدوحي
من شافنا شاهت عيونه
ببندقاً حسه يدوحي
مع ربعيه قوم المدوحي
بندق مظرا بالذبوحي
ياكم حريباً يلطمونه
24-معصي المخضوري :
شاعر من آل مخضور من بلحارث بطن من فهم , لم تسعفنا الروايات بشيء عنه , سوى ماقاله من شعر الرجز :
سلام ياللي عامره مذهبها
وفي المواقف تحتمي شربها
أهل الكرامه في الزمان الجافي
من هاجساً جمع الهجوس أذهبها
وشلل أرجاله على غربها
يطى لحاها مثل وطي الحافي
25-معيضد الحزماني :
من الحزمان من بني مخاشن بطن من فهم , وهو شاعر كبير , من شعراء المحاوره والرجز في عصرنا هذا , له الكثير من الاشعار , ولازال على قيد الحياه الى يومنا هذا , ولكن لم يسعفنا الوقت لنلتقي به .
من أشعاره في الرجز :
سلام من قومٍ لها تاريخ وأنتم تعرفونه=========واجب علينا نذكر التاريخ لو مافيه داعي
واليوم جيناكم بماجوب الوفا تستاهلونه=======نحمي مواقفنا عن الغيبات والضحك الضاعي
وقال أيضاً في الرجز :
سلام يأخوالي نشاط الحرب في سود الليالي====أفعالها في السابقه ماجات في الساعه بديعه
حنا رفاقتكم شراكتكم على مراً وحالي========وإن جاء نهاراً يخلف الموجات فزعتنا سريعه
وقال أيضاً :
يا مرحبا ترحيب بدع الشاطر
بأهل الوفا اللي جابته ياساتر
جابوا وفاهم والوفا مقسوم
فهم تقدم بالكلام الظاهر
الشيخ حيا ثم حيا الشاعر
والشيخ والشاعر لسان القوم
26-معيوف الفهمي :
هو معيوف بن محيسن من بني سريع بطن من فهم , من كبار شعرائها , وله الكثير من الاشعار في مجال الرجز والمحاوره وغيرها , ولازال على قيد الحياه .
من أشعاره في المحاوره مع معيضد الفهمي :
معيوف :
يامرحبا يا مرحبا ترحيب يلين منها الحديد========ويلين منها الحجر وتحكم الكفار وأصنامها
الموت يمسي ويصبح يامعيضد جوف حبل الوريد====والآدمي فوق جنبينه ملوكاً تكتب أقلامها
معيضد :
عسى البقا يالعميل اللي تسويها على ما تريد====والأرض مثل الذلول اللي تقود الناس بخطامها
ما أنته على سطحها لاشك تمشيها لحالك وحيد======وأنته من أمة محمد يوم صفة نوح قدامها
وفي الرجز :
سلام من ساعة وقفنا
عن الوعيده ما اختلفنا
والواجب الوافي هدفنا
ماجات ربعي إلا في شانه
والزاهقه ماهي سلفنا
ولا تجيكم من طرفنا
يفنى العمر والمال يفنا
والطيب يبقى في مكانه
27-محيسن الفهمي :
هو محيسن بن حسن بن مردد بن حسن بن محسن بن شنوي بن عظيم من مواليد عام خمسة وسبعون وثلاثمائة وألف للهجره , له أشعار في الرجز والمحاوره والقصايد , لازال على قيد الحياه .
28- عامر الفهمي :
هو عامر بن زايد بن يحيى بن مبارك بن خضر بن أحمد بن خماش بن جميل من بني معاويه من بلحارث بطن من فهم شاعر كبير , قدر على جمع ألوان الشعر من الرجز والمحاور والطروق والمجارير من مواليد اثنان وثمانين وثلاثمائة وألف للهجره ولازال على قيد الحياه .
29-عبدالحميد الفهمي :
هو عبدالحميد بن احمد بن سالم من بلحارث بطن فهم له العديد من الاشعار .
30-مرزوق الفهمي :
هو مرزوق بن شدود من بلحارث بطن من فهم له الكثير أيضاً من الاشعار .
31-ذيبه بنت بيشه الفهميه :
شاعره من شواعر العرب في الجاهليه , لم أجد أي شيء عنها في المصادر المتاحه , قالت : ترثي قومها الذين قتلوا يوم (صوره) :
ألا إن يوم الشر يومٌ بصورةٍ========ويوم فناء الدمع لو كان فانيا
لعمري لقد أبكت قريم وأوجعوا========بجرعةٍ بطن الفيل من كان باكيا
قتلتم نجوماً لايحول ضيفهم=========ولا يذحرون اللحم أخضر ذاويا
عماد سمائي أصبحت قد تهدمت========فخري سمائي لا أرى لك بانيا
32-ريطه الفهميه :
هى ريطه أخت تأبط شراً شاعره من شواعر العصر الجاهلي ذكرها أبو الفرج الاصفهاني في كتاب الأغاني وقالت في رثاء أخيها :
نعم الفتى غادرتم برخمان=========ثابت بن جابر بن سفيان
بجدل القرن ويروي الندمان=========ذو مأقط يحمي وراء الإخوان
33-أم تأبط شراً :
هى شاعره جاهليه ذكرها أبو الفرج الأصفهاني في كتاب الأغاني وقال : كانت إمرأه من بني القين بن جسر بن قضاعه : قالت ترثي ابنها تأبط شراً :
قتيل ما قتيل بني قريم==========إذا ظنت جمادي بالقطار
فتى فهمٍ جميعاً غادروه=========مقيماً بالحريضه من نمار
وقالت ترثيه أيضاً :
ويلُ أم طرف غادروا برخمان==========بثابت بن جابر بن سفيان
يجدل القرن ويروي الندمان=========ذو مأقطٍ يحمي وراء الإخوان






 صارم وبتّار غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 25-Mar-2008, 01:01 AM   رقم المشاركة : 5



افتراضي

والنعم ببني فهم القيسية بني عمنا وحلفاء قبيلتنا بني هلال بن عامر بن صعصعة الهوازنية القيسية .
ولك مني جزيل الشكر على طرحك الرائع .







 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 05-May-2008, 01:53 AM   رقم المشاركة : 6
صارم وبتّار
مصري قديم
 
الصورة الرمزية صارم وبتّار

 




افتراضي

ونعم ببني هلال

شاكر ومقدر مرورك أخي الكريم







 صارم وبتّار غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 05-May-2008, 02:54 AM   رقم المشاركة : 7
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

هذا مرتع خصيب للنسابة ومحبي علم الأنساب ..
مرحبا بك أخي الفهمي







 التاريخ غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
القيسيه, فهل, قبائل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:28 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
تصميم موقع