« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: موقع المخطوطات في تركيا (آخر رد :المؤذن)       :: دعوني آكلُ من ابني (آخر رد :الذهبي)       :: مجاعة ايرلندا والسلطان عبدالمجيد (آخر رد :زمــــان)       :: السلام عليكم لم ادخل المنتدى منذ سنه (آخر رد :الذهبي)       :: صور لها معنى (آخر رد :زمــــان)       :: موقع مجلة آثار تركيه (آخر رد :زمــــان)       :: الغزالي رحمه الله وتشخيص علتنا (آخر رد :الذهبي)       :: وباختصار (آخر رد :الذهبي)       :: سؤال الشريف حسين (آخر رد :الذهبي)       :: يوميات من حياة الخليفة المنصور العباسي (آخر رد :hisham88)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> المكتبة التاريخية




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 28-Apr-2006, 12:41 AM   رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية أبو سليمان العسيلي

 




افتراضي وثائق و مخطوطات المصحف الشريف ( أبو سليمان العسيلي - شهرزاد)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هذا الموضوع مشترك بين أبو سليمان العسيلي و شهرزاد

و هو مخصص لنشر وثائق و مخطوطات المصحف الشريف

و الموضوع مفتوح لمشاركة الأخوة الأعضاء



.................................................. ..
مصحف روزبهان


لان كثيرا من الناس حول العالم ، لم تكن لهم الفرصه لرؤية الفن الاسلامي

العريق.

فلقد اخترنا هذه الفرصه لكي نعرض عليكم بعض هذا الجانب الفسيح من

الثقافه والفن .

نحن من خلال هذا العمل ، نعرفكم بواحدا من أجمل المصاحف الكريمه

الموجوده على ظهرالارض ، والمحفوظه لدى مكتبة تشستر بيتي - دبلن





لقد وصف بعض البحاثه هذا المصحف الشريف بأنه .......

" يعتبر مصحف روزبهان واحدا من أجمل مصاحف بواكير العصر الصوفي "

.د. ديفيد جيمس - كاتلوك مكتبة تشستر بيتي وكاليري الفن الشرقي .



"أن هذا المخطوط القديم المنفذ بأشكال متعددة للخطوط كخط الثلث الرائع وخط النسخ النبيل" عبارة عن صفحات مزخرفه ومذهبه باتقان بالغ .

البروفسور آرثر آربري- خبير المخطوطات القديمة





بعض المقتطفات والزخارف من القرآن





يعتبر مصحف تشستر من أكثر المصاحف الشريفة إتقانا . أنتج فى النصف الأول من القرن العاشر الهجرى / السادس عشر الميلادى وقد حرر ورسم زخارفه المذهبة خطاط ورسام مشهور هو روزبهان محمد بن نعيم الطبعى الشيرازى نسبة إلى مدينة شيراز الإيرانية والتى كانت من أكثر المراكز الإسلامية فى إيران إنتاجا للمخطوطات خلال تلك الفترة . ومن المؤسف إننا لا نعرف لحساب من حرر هذا المخطوط النفيس ، إلا أننا نعرف الكثير عن الفنان الذى أنجزه. و المعروف :

-: بأن محرر هذا المخطوط قد عمل في تحرير ست مخطوطات أخرى هي مخطوط (الكليات) للسعدي بمجلدين. وهو محفوظ في مكتبة بودليان في اكسفورد. والمخطوط غير مؤرخ وقد حرر في عتبه مولانا حسام الدين إبراهيم ويظهر اسم ( العبد روزيهان المذهب ) في واجهة المجلد الأول ، ويمكن ان يكون هو محرر المخطوط ايضا قرآن كريم محفوظ في متحف باستان ـ طهران. وهو مؤرخ وموقع من قبل الخطاط بير محمدالثانى فى 929 هـ/1523 م ، وموقع من قبل روزبهان بن الحاج نعيم الدين-كاتب ومذهب قرآن كريم من مجموعة نور / لندن ـ زوريخ تحت رقم 60 وهو غير مؤرخ ولكنه موقع من قبل (روزبهان محمد الطبعى الشيرازي)

قرآن كريم محفوظ في مكتبة آستاني ـ قدس في مشهد موقع من قبل روزبهان ومؤرخ في 954هـ

قرأن كريم لم يبق منه سوى الواجهة وكان سابقا ضمن مجموعة فافر فى باريس وهو الأن فى معرض ساكلر فى واشنطن ويكاد يكون تصميمه مطابقا لمخطوط تشستر بيتى عدا ترتيب الالوان.


قرآن كريم محفوظ في مكتبة تشستر بيتي و موقع من قبل (روزبهان محمد الطبعى الشيرازى )

ويضيف بأنه مسؤول عن الترقيم (أي التذهيب).


لقد تمّ شراء هذا المخطوط من قبل الفريد تشستر بيتي عام 1916م في دار كرستي للمزاد في لندن . ويقال إنه كان يعود لسفير روسى سابق فى إسطنبول وقبل ذلك كان فى مكتبة السلطان العثمانى فى قصر توبكابى وإذا صحت هذه المعلومات فإنه يكون قد ارسل إلى اسطنبول كهدية من الحاكم الصفوى فى ايران ، أو ربما يكون قد جىء به إلى اسطنبول ضمن غنائم العثمانيين الذين إحتلوا تبريز عاصمة الصفويين عدة مرات خلال الفترة 1566/1514 م ونقلوا خلالها عربات محملة بالمخطوطات إلى قصر توبكابى . أما الإحتمال الثالث هو ان المخطوط قد جلب من مقام اردبيل عام 1827 م بعد إستيلاء الروس على المدينة وإستحواذ الجنرال على العديد من المخطوطات لحمايتها و نقلها إلى العاصمة سنت بيترسبرج، ويعتقد أن بعض تلك المخطوطات قد انتهى بها المطاف في السفارة الروسية فى إسطنبول . وبعد شراء المصحف الكريم عام 1916م من قبل الفريد بيتي أصبح ضمن مجموعته في لندن ومن ثم فى دبلن حيث انتقل إليها عام 1950م ولحين ذلك التاريخ لم يكن المخطوط قد عرض خارج المكتبة إلا مرة واحدة ولو ان عددا من صفحاته كانت قد نشرت .



الخطاط و المذهب

كانت شيراز في النصف الثاني من القرن الخامس عشر الميلادي جزءا من دولة الخروف الأبيض التركية وعاصمتها تبريز . إلا ان تركمانيو دولة الخروف الابيض الذين سيطروا على اغلب مناطق غرب إيران قد تمت الاطاحة بهم نهائيا من قبل الصفويين ،القوة المتسلطة آنذاك ،فقد هزم الشاة إسماعيل (1502-1524م)آخر الجيوش التركمانية لدولة الخروف الأبيض في السنوات الأولى
للقرن السادس عشر الميلادى ودخل عاصمتها تبريز التى إتخذها عاصمة له عام 1502م وفى العام التالى إحتل شيراز ولكن المدينة بقيت بيد الحاكم التركمان لثمانين سنة أخرى وعين الشاه إسماعيل حاكما تركمانيا على شيراز يدعى إلياس ذو القدر وبقيت المدينة تحت سيطرتهم لغاية سنة 1590 م عندما أزاحهم الشاة عباس الأول سنة 1629/1598 .

إن عددا كبيرا من المخطوطات ظهرت خلال هذه الفترة في منطقة غرب إيران وبالأخص النسخ المزخرفة للملحمة القومية الايرانية (الشاة نامة)و(خماسية النظامي)الا أن معظم تلك المخطوطات كانت بمستوى عادي باستثناء البعض الذي كان رائعا .وكان عدد كبير منها مذيلا بتوقيع كاتبها وتاريخ كتابتها مما يمكننا من تتبع تطور مهمتهم عبر عدة عقود من الزمن وأحد هؤلاء كان
" نعيم الدين بن صدر الدين " الذى جمعت قدراته الكتابة والزخرفة وامتدت حياته العملية من عام (1481-1509) م وترك لنا اربعة عشر مخطوطا ، هى التى عرفنا عنها أن بعضها كان مزخرفا والبعض الاخر غير مزخرف ، وواحد منها على الاقل كان للديوان السلطانى والغريب أننا لا نجد نسخة مخطوطة للقرآن الكريم بقلم نعيم الدين، هذا مع العلم أن المصاحف الشريفة المخطوطة فى عصر دولة الخروف الأبيض كانت نادرة وأغلب الظن أن نعيم الدين هذا كان والدا روزبهان الخطاط والمذهب لمخطوط تشستر بيتي.

لقد قام روزبهان بتزويق و تذهيب نسخة القرآن الكريم المحفوظة في متحف باستان-إيران

فى طهران التى نسخها بير محمد الثاني عام 929هـ/1523م وانجز تذهيبها فى العام التالى ووقعها باسمه روزبهان بن الحاج نعيم الدين ،كاتب ومذهب فإذا صحت هذه العلاقة -علاقة الأبوة وليس هناك ما يدعو إلى الشك في ذلك ، عندئذ يكون روزبهان قد مشى على خطى جده صدر الدين المذهب .



هذه المعلومات تضمنتها صفحة الغلاف الأخيرة (للشاة نامة) مؤرخة في 898هـ/2-1493م هي الآن ضمن مجموعة الأمير صدر الدين أغاخان وإستنادا إلى التقاليد آنذاك يكون روزبهان قد تدرب على يد والده إضافة إلى جده إذا كان الأخير ما زال حيا آنئذ . إن اقدم نموذج لعمل روزبهان هو مخطوط إيران باستان المؤرخ عام 1524م وهو يمثل عملا متطورا وبارعا مما يدل على أن الرسام قد ابتدأ عمله قبل ذلك التاريخ بوقت طويل.

ويعتقد بي.دبليو.روبنسون،الذي قام بنشر صورة لجزئي مخطوط(الكليات) للسعدي التي ذهبها روزبهان ان المخطوط لا يمكن أن يعود تاريخه إلى ما قبل عام 1515م.

ولهذا يكون روزبهان قد بدأ عمله منذ العقد الأول من القرن السادس عشر الميلادي حتىعام 1547م-حيث يوجد قرآن كريم مخطوط في مكتبة آستاني قدس فى مشهد مذيلا بتوقيعهفي تلك السنة .وهذا يعني أن حياته العلمية قد استمرت حوالي نصف قرن ولما كان من المعروف أن والده قد انتج ما لا يقل عن أربعة عشر مخطوطا خلال الفترة الممتدة بين 1481-1510م فلا بد إذن أن يكون روزبهان قد حرر وذهب عددا كبيرا آخر من المخطوطات غير التي وقعها
باسمه والتي هي بكل بساطة تمثل النماذج المعروفة فقط من ضمن إنتاج غزير.

ينسب روزبهان لنفسه التذهيب والزخرفة في أثنين من هذه المخطوطات بينما حملت أربعة منها توقيعه و كانت بدون شك مزخرفة من قبله .وبالرغم من عدم تمكننا من فحص المخطوط الخامس الموجود في مشهد إلا إنه لا بد أن يكون مزخرفا من قبله أيضا.

كان روزبهان إضافة إلى ذلك نساخا فقد نسخت أربعة من المخطوطات آنفة الذكر من قبله كما ورد في صفحة الغلاف الأخيرة منها ،ويظهر من مصحف تشستر بيتي أن روزبهان لم يكن مجرد كاتب بل أنه كان خطاطا فذا . ولهذا يحق لنا أن نعتبره نفس الخطاط الذي ذكره القاضي أحمد باسم مولانا روزبهان ،في كتابه الصادر عام (1596-97)م والذي تضمن سيرة حياة العديد من خطاطي أوائل القرن السادس عشر الميلادي الايراني يقول القاضي أحمد أن مولانا روزبهان خطاط مدينة شيراز وبالتعاون مع عدد من أساتذة الخط والزخرفة قد نقشوا العديد من المباني المحلية التي كان بعضها ما زال قائما أيام القاضي أحمد إلا أنه لا يقول أن روزبهان كان كاتبا أيضا كما لا يخبرنا متى عاش ولكنه يشير في مكان آخر .

من كتابه إلى بير محمد الثاني الذي قام بنقش العديد من المساجد في تبريز عام 920ه/1515م

.وكان بير محمد الثاني هو الخطاط الذي كتب مصحف إيران باستان عام 1524م الذى ذهبه روزبهان إن ورود الأسمين معا أضاف إلى قدرة روزبهان الفذة في الخط والتي تجلت في مصحف تشستر بيتي يؤكدان بقوة على صحة تشخيصنا من أن روزبهان هو نفسه مولانا روزبهان) ويعتبر مخطوط القرآن الكريم الموجود في مكتبة آستاني - قدس في مشهد والذي خط لمصلحة الشاة إسماعيل ومخطوط القرآن الكريم الشهيرة بخط النستعليق لمصلحة الشاة طهماسب الموجودة في
مكتبة قصر توباكي في إسطنبول ،نسخا نادرة . وبحلول النصف الأول من القرن السادس عشر الميلادي وصل إنتاج المصاحف الشريفة في شيراز مرحلة يمكن اعتبارها صناعة قائمة بذاتها حتى أن نسخا مخطوطة وثمينة من القرآن الكريم كانت تنتج دون أن يكون لها موص ولكنها كانت تنتج بفعل القناعة بأنها ستباع حتما لجهة ما.ومع ذلك يصعب الاعتقاد أن مخطوطا بهذه
الروعة وبهذا العدد الكبير غير الاعتيادي من الصفحات المذهبة والمرسومة لم يكن قد أوصى على إنتاجه من قبل أحد النبلاء أو على الأقل من قبل شخص واسع الثراء .

ويضيف بي.دبليو.روبنسون في مقالته المنشورة عام 1979م أن روزبهان كان إضافة إلى ذلك بارعا في الرسوم المصغرة .فقد أشار روبنسون خلال بحثه لعدد من المخطوطات المزخرفة التي ظهرت في شيراز في النصف الأول من القرن السادس عشر الميلادي إلى أن ما لا يقل عن ثلاثة من رسامي الصور المصغرة والتي ظهرت تواقيعهم على أعمالهم كانوا يلقبون أنفسهم مذهبين .

ولما كانت المساحات المذهبة المزخرفة من المخطوطات موضع البحث لا تحمل تواقيع مغايرة لذا فإن روبنسون يعتقد أن التذهيب و الرسوم المصغرة كانت بريشة نفس الرسامين و هو استنتاج منطقي .كما وانه يذهب إلى أن الرسوم على واجهة كتاب (الكليات) و المذهبة من قبل روزبهان حوالي م1515 هى من بين أعماله وما يعزز ذلك أن روزبهان كان دون شك مسؤولا عن تذهيب الحواشي العريضة للرسوم إضافة إلى تذهيب قمة الخيمة في الصفحة الأولى المقابلة للغلاف من الكتاب .و إن كتاب (الكليات) هو المؤلف الأدبي الوحيد الذي عمل عليه روزبهان و لهذا فإنه . الكتاب الوحيد الذي ضم رسما . ومما لا شك فيه أن روزبهان قد زخرف أعمالا أدبية أخرى .

و لكنها لم تكتشف بعد .













التوقيع


دعواتكم لنا و لأهلنا في سورية

 أبو سليمان العسيلي غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 28-Apr-2006, 11:57 AM   رقم المشاركة : 2
شهر زاد
راشدي
 
الصورة الرمزية شهر زاد

 




افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله

أخي في الله أبو سليمان

بارك الله لك علي ما تقدمه

أخي الفاضل حصلت بالصدفة علي النت علي مجموعة نادرة من المصاحف و لا اعرف كيفة ارفاق صورها في الموضوع
أرجو المساعدة و لك جزيل الشكر







 شهر زاد غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 29-Apr-2006, 06:01 PM   رقم المشاركة : 3
شهر زاد
راشدي
 
الصورة الرمزية شهر زاد

 




افتراضي



مصحف قرآن

مزخرف، مكتوب بخط نسخي، وبالحاشية تفسير باللغة الفارسية، يرجع تاريخه تاريخه تقريبا
إلى القرن 10 هـ/16م.

الأوراق : 228 المقاس : 26.5 x 17 سم السطور : 18







 شهر زاد غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 29-Apr-2006, 06:17 PM   رقم المشاركة : 4
شهر زاد
راشدي
 
الصورة الرمزية شهر زاد

 




افتراضي


مصحف قرآن

(من سورة "الإسراء" إلى سورة "الكهف")
مكتوب على الرق، نسخه مغربي عتيق، محمد بن عبد الرحمان بن عيسى سنة
982 هـ/1574 م







 شهر زاد غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 04-May-2006, 02:08 PM   رقم المشاركة : 5
 
الصورة الرمزية أبو سليمان العسيلي

 




افتراضي




مصحف , رق الغزال
كتب في 488هـ ,بالرسم الإملائي, بيد علي بن محمد البطليوسي
المصدر : موقع الملك فهد

















التوقيع


دعواتكم لنا و لأهلنا في سورية

 أبو سليمان العسيلي غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 04-May-2006, 02:33 PM   رقم المشاركة : 6
شهر زاد
راشدي
 
الصورة الرمزية شهر زاد

 




افتراضي




مصحف قرآن

(من سورة "المائدة" إلى سورة "الأعراف"، الآية : 87)

مكتوب على الرق، بخط مغربي، دون تاريخ.







 شهر زاد غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 05-May-2006, 12:52 AM   رقم المشاركة : 7
 
الصورة الرمزية أبو سليمان العسيلي

 




افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


















التوقيع


دعواتكم لنا و لأهلنا في سورية

 أبو سليمان العسيلي غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 05-May-2006, 07:00 AM   رقم المشاركة : 8
قطر الندى
مشرفة
 
الصورة الرمزية قطر الندى

 




افتراضي

أخي الفاضل أبو سليمان العسيلي ...

أختي الفاضلة شهرزاد ...

جزاكم الله خيراً على هذه الصور وبالفعل والله أبداع ما بعده أبداع .







 قطر الندى غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 05-May-2006, 02:22 PM   رقم المشاركة : 9
 
الصورة الرمزية أبو سليمان العسيلي

 




افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وجزاك خيراً مثله أختي قطر الندى

أخي التاريخ مازلنا في إنتظار تغيير عنوان الموضوع .



تنسب هذه المخطوطة إلى السهروردي













التوقيع


دعواتكم لنا و لأهلنا في سورية

 أبو سليمان العسيلي غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 06-May-2006, 09:57 AM   رقم المشاركة : 10
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي خيركم من تعلم القرآن وعلمه

فكرة رائعة منكما أخي الكريم أبا سليمان العسيلي وأختي الفاضلة شهرزاد .. وهل هناك أعظم من كتاب الله يعرف به ويسعى لخدمته.. كتب الله أجركما ونفع بعلمكما.







 التاريخ غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 06-May-2006, 05:08 PM   رقم المشاركة : 11
شهر زاد
راشدي
 
الصورة الرمزية شهر زاد

 




افتراضي






مصحف قرآن

(في أربعة أجزاء)

مزخرف وأنيق، كتب بخط أندلسي، حبّسه المشير أحمد باشا باي على جامعه بقصر



المحمدية سنة 1259 هـ/1843 م






 شهر زاد غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 07-May-2006, 12:52 AM   رقم المشاركة : 12
 
الصورة الرمزية أبو سليمان العسيلي

 




افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته













التوقيع


دعواتكم لنا و لأهلنا في سورية

 أبو سليمان العسيلي غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 07-May-2006, 12:27 PM   رقم المشاركة : 13
شهر زاد
راشدي
 
الصورة الرمزية شهر زاد

 




افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
أخي أبو سليمان العسيلي

جميع الصور المرفقة بدء من مخطوطةالسهروردي لم تظهر عندي و لا اعرف السبب

ارجومنك الاستفسار هل تظهر لجميع الأعضاء

و لك الشكر







 شهر زاد غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 07-May-2006, 12:59 PM   رقم المشاركة : 14
 
الصورة الرمزية أبو سليمان العسيلي

 




افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي شهرزاد

الصور تظهر عندي ولله الحمد

و لكن لدي سؤال هل تستعملين شكل المنتدى ذي اللون الزهري ( أي الذي يكتب في الأسفل ساري و الأحلام ) إذا كان كذلك فاذهبي إلى الصفحة الرئيسية و اختاري شكل منتدى التاريخ .

أو بإمكانك وضع سؤال في قسم الشكاوي و الإستفسارات .













التوقيع


دعواتكم لنا و لأهلنا في سورية

 أبو سليمان العسيلي غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 07-May-2006, 05:19 PM   رقم المشاركة : 15
 
الصورة الرمزية أبو سليمان العسيلي

 




افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته













التوقيع


دعواتكم لنا و لأهلنا في سورية

 أبو سليمان العسيلي غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أبو, مخطوطات, المصحف, الش

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:39 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
تصميم موقع